التفاسير

< >
عرض

وَمِنْ أَهْلِ ٱلْكِتَٰبِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ذٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي ٱلأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ ٱلْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ
٧٥
-آل عمران

التبيان الجامع لعلوم القرآن

القراءة، والحجة:
قرأ أبو عمرو "يؤده إليك" باسكان الهاء. الباقون باشباعها.
قال الزجاج: هذا غلط من الراوي كما غلط في "بارئكم" باسكان الهمزة، وإنما كان أبو عمرو يختلس الحركة فيما رواه الضباط عنه كسيبويه وغيره. وإنما لم يجز حذف الحركة، كما لم يجز في هذا غلام فاعلم، لأنه لما حذفت الياء تركت الكسرة لتدل عليها.
المعنى، واللغة:
والقنطار: قد ذكرنا الخلاف في مقداره، فانه على قول الحسن ألف ومأتا مثقال. وفي قول أبي نضرة ملأ مسك ثور ذهباً. وقيل سبعون ألفاً عن مجاهد. وعن أبي صالح أنه مئة رطل. والفرق بين { تأمنه بقنطار } وتأمنه على قنطار أن معنى الباء الصاق الأمانة، ومعنى على استعلاء الأمانة، وهما يتعاقبان في هذا الموضع، لتقارب المعنى، كما يقال: مررت به ومررت عليه. وقوله: { إلا ما دمت عليه قائماً } قيل في معناه قولان:
أحدهما - { إلا ما دمت عليه قائماً } بالتقاضي والمطالبة في قول قتادة، ومجاهد و [الثاني] قال السدي إلا ما دمت عليه قائماً بالاجتماع معه، والملازمة. ومعناه إلا ما دمت عليه قائماً على رأسه.
ودِمت ودُمت لغتان مثل مت ومت لكن من كسر الدال والميم قال في المستقبل: تدام وتمات، وهي لغة ازد السراة، ومن جاورهم.
وقوله: { ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل } قيل في معناه قولان:
أحدهما - قال قتادة والسدي: قالت اليهود ليس علينا فيما أصبنا من أموال العرب سبيل، لأنهم مشركون. و [الثاني] قال الحسن وابن جريج: لأنهم تحولوا عن دينهم الذي عاملناهم عليه وادعوا أنهم وجدوا ذلك في كتابهم. وقوله: { وهم يعلمون } معناه يعلمون هذا الكذب على الله تعالى، فيقدمون عليه، والحجة قائمة عليهم فيه. وقال قوم: قوله: { ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك } يعني النصارى، لأنهم لا يستحلون أموال من خالفهم، وعنى بقوله: { ومنهم من إن تأمنه بدينار } اليهود لأنهم يستحلون مال كل من خالفهم في حل السبت. وعلى هذا يسقط سؤال من يقول أي فائدة في ذكر ذلك، لأن من المعلوم في كل حال من كل أمة أن فيها من يؤدي الامانة وفيها من لا يؤديها، فلا فائدة في ذلك؟ فان هذا ميز بين الفريقين. ومن قال بالأول يمكنه أن يقول فائدة الآية القطع على أن فيهم هؤلاء، وهؤلاء وسائر الناس يجوز أن لا يكون فيهم إلا أحد الفريقين، فلذلك فائدة بينة. ويمكن أيضاً أن تكون الفائدة أن هؤلاء لا يؤدون الأمانة لاستحلالهم ذلك بقوله: { ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل } وسائر الفرق وإن كان منهم من لا يؤدي الامانة، لا نعلم أنه يستحلها وذلك فائدة.