التفاسير

< >
عرض

وَقَالُواْ لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوۤاْ أَنطَقَنَا ٱللَّهُ ٱلَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ
٢١
وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَن يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلاَ أَبْصَارُكُمْ وَلاَ جُلُودُكُمْ وَلَـٰكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ ٱللَّهَ لاَ يَعْلَمُ كَثِيراً مِّمَّا تَعْمَلُونَ
٢٢
وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ ٱلَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِّنَ ٱلُخَاسِرِينَ
٢٣
فَإِن يَصْبِرُواْ فَٱلنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ وَإِن يَسْتَعْتِبُواْ فَمَا هُم مِّنَ ٱلْمُعْتَبِينَ
٢٤
وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَآءَ فَزَيَّنُواْ لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ ٱلْقَوْلُ فِيۤ أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمْ مِّنَ ٱلْجِنِّ وَٱلإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُواْ خَاسِرِينَ
٢٥
-فصلت

التبيان الجامع لعلوم القرآن

هذا حكاية من الله عن الكفار في الآخرة بعد ما شهدت عليهم ابصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون من المعاصي في دار الدنيا أنهم يقولون { لجلودهم لم شهدتم علينا } منكرين عليهم إقامة تلك الشهادة. وقيل: اشتقاق الجلد من التقوية من قولهم: فلان يتجلد على كذا، وهو جلد أي قوي، فتقول جلودهم في الجواب عن ذلك { أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء } فالانطاق جعل القادر على الكلام ينطق إما بالالجاء إلى النطق أو الدعاء اليه. فهؤلاء يلجئهم الله إلى ان ينطقوا بالشهادة. والنطق إدارة اللسان في الفم بالكلام، ولذلك لا يوصف تعالى بأنه ناطق، وإن وصف بأنه متكلم. ومعنى { أنطق كل شيء } أي كل شيء لا يمتنع منه النطق كالاعراض والموات، والفائدة في الاخبار عنهم بذلك التحذير من مثل حالهم في ما ينزل بهم من الفضيحة بشهادة جوارحهم عليهم بما كانوا يعملون من الفواحش. فلم يكن عندهم فى ذلك اكثر من هذا القول الذي لا ينفعهم وقال قوم: إن الجوارح تشهد عليهم حين يجحدون ما كان منهم.
وقوله { وهو خلقكم أول مرة } اخبار منه تعالى وخطاب لخلقه بأنه الذي خلقهم فى الابتداء { وإليه ترجعون } فى الآخرة إلى حيث لا يملك احد النهي والامر سواه.
وقوله { وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم ولا جلودكم } قال مجاهد { وما كنتم تستترون } أي تتقون. وقال السدي: معناه لم تكونوا في دار الدنيا تستخفون عن معاصي الله بتركها. وقيل: إن الآية نزلت في ثلاثة نفر تساروا، فقال بعضهم لبعض: أترى الله يسمع إسرارنا؟ وقال الفراء: معناه لم تكونوا تخافون ان تشهد عليكم جوارحكم فتستتروا منها ولم تكونوا تقدروا على الاستتار منها، ويكون على وجه التغيير أي ولم تكونوا تستترون منها.
وقوله { ولكن ظننتم أن الله لا يعلم كثيراً مما تعملون } وصف لهؤلاء الكفار بأنهم ظنوا انه تعالى يخفى عليه أسرارهم ولا يعلمها، فبين الله بذلك جهلهم به تعالى، وانهم وإن علموه من جهة انه قادر غير عاجز وعالم بما فعلوا فاذا ظنوا انه يخفى عليه شيء منها فهو جاهل على الحقيقة تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً. وفي قراءة عبد الله { ولكن زعمتم } قال الفراء: الزعم والظن يكونان بمعنى واحد وقد يختلفان.
ثم حكى ما يخاطبهم به فانه يقال لهم { وذلكم ظنكم } معاشر الكفار { الذي ظننتم بربكم أرداكم } أي اهلككم يقال: ردى فلن يردى إذا هلك قال الاعشى:

أفي الطوف خفت عليّ الردى وكم من رد أهله لم يرم

وقوله { فأصبحتم من الخاسرين } معناه فظللتم من جملة من خسر فى تجارته لأنكم خسرتم الجنة وحصل لكم النار. ثم قال { فإن يصبروا فالنار مثوى لهم } قال البلخي: معناه فان يتخيروا المعاصي فالنار مصير لهم، وقال قوم: معناه وإن يصبروا فى الدنيا على المعاصي فالنار مثواهم { وإن يستعتبوا } - بضم الياء - قرأ به عمرو ومعناه إن طلب منهم العتبى لم يعتبوا أي لم يرجعوا ولم ينزعوا. وقال قوم: المعنى فان يصبروا أو يجزعوا فالنار مثوى لهم، { وإن يستعتبوا } معناه فان يجزعوا فيستعتبوا { فما هم من المعتبين } لأنه ليس يستعتب إلا من قد جزع مما قد اصابه، فطلب العتبى حينئذ، كما قال { { اصلوها فاصبروا أو لا تصبروا سواء عليكم } ومعنى الآية { فإن يصبروا } على ما هم فيه فمقامهم في النار { وإن يستعتبوا } أي وإن يطلبوا العتبي وهي الرضا { فما هم من المعتبين } أي ليس بمرضي عنهم، لان السخط من الله تعالى بكفرهم قد لزمهم وزال التكليف عنهم، فليس لهم طريق إلى الاعتاب، والمعتب الذي قبل عتابه وأجيب إلى ما سأل.
وقوله { وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم } قال الحسن: معناه خلينا بينهم وبين الشياطين الذين اغووهم ودعوهم إلى ما استوجبوا العقاب به، ولم نمنعهم منهم، جزاء على ما استحقوه من الخذلان، فمعنى (قيضنا) خلينا ومكنا. قال الجبائي: (التقييض) إحواج بعض العباد إلى بعض كحاجة الرجل إلى المرأة، والمرأة إلى الرجل، وكحاجة الغني إلى الفقير يستعمله وحاجة الفقير إلى ان يستعمله الغني وغير ذلك من احواج بعضهم إلى بعض. وقال قوم: التقييض المماثلة، والمقايضة المقايسة، قال الشماخ:

تذكرت لما اثقل الدين كاهلي وغاب يزيد ما اردت تعذرا
رجالا مضوا عني فلست مقايضاً بهم أبداً من سائر الناس معشرا

فالمعنى على هذا إنا نضم إلى كل كافر قريناً له من الجن مثله فى الكفر فى نار جهنم كما قال { { ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً فهو له قرين } ومعنى { فزينوا لهم } يعني فعل اهل الفساد الذين فى زمانهم، وفعل من كان قبلهم، وقيل { ما بين أيديهم } من أمر الدنيا { وما خلفهم } من أمر الآخرة - في قول الحسن والسدي - وذلك بدعائهم إلى انه لا بعث ولا جزاء. وقال الفراء { فزينوا لهم ما بين أيديهم } من أمر الآخرة، فقالوا: لا جنة ولا نار ولا بعث ولا حساب { وما خلفهم } من امر الدنيا فزينوا لهم اللذات وجمع الأموال وترك انفاقها في سبيل الله. وقيل: زينوا لهم اعمالهم التي يعملونها، وهي { ما بين أيديهم } وزينوا لهم ما عزموا عليه أن يعملوه وهو (ما خلفهم).
وقوله { وحق عليهم القول } يعني وجب عليهم القول بتصييرهم إلى العذاب الذي كان اخبر انه يعدب به من عصاه { في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس } أي حق على هؤلاء الكفار وعلى امم من الجن والانس انهم متى عصوا الله حق القول بأنهم يعاقبون. ثم قال تعالى { أنهم كانوا خاسرين } خسروا الجنة وحصلت لهم النار.