التفاسير

< >
عرض

يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِن جَآءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوۤاْ أَن تُصِيبُواْ قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُواْ عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
٦
وَٱعْلَمُوۤاْ أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ ٱللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ ٱلأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ ٱلإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ ٱلْكُفْرَ وَٱلْفُسُوقَ وَٱلْعِصْيَانَ أُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلرَّاشِدُونَ
٧
فَضْلاً مِّنَ ٱللَّهِ وَنِعْمَةً وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
٨
وَإِن طَآئِفَتَانِ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ٱقْتَتَلُواْ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَىٰ ٱلأُخْرَىٰ فَقَاتِلُواْ ٱلَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيۤءَ إِلَىٰ أَمْرِ ٱللَّهِ فَإِن فَآءَتْ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا بِٱلْعَدْلِ وَأَقْسِطُوۤاْ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ
٩
إِنَّمَا ٱلْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
١٠
-الحجرات

التبيان الجامع لعلوم القرآن

قوله { يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ } خطاب من الله - عز وجل - للمؤمنين بأنه { إذا جاءكم فاسق } وهو الخارج من طاعة الله إلى معصيته { بنبأ } أي بخبر عظيم الشأن { فتبينوا } صدقه من كذبه ولا تبادروا إلى العمل بمتضمنه { أن تصيبوا قوماً بجهالة } لانه ربما كان كاذباً وخبره كذباً، فيعمل به فلا يؤمن بذلك وقال ابن عباس ومجاهد ويزيد بن رومان وقتادة وابن أبي ليلا: نزلت الآية في الوليد ابن عقبة بن أبي معيط، لما بعثه رسول الله صلى الله عليه وآله في صدقات بني المصطلق خرجوا يتلقونه فرحاً به وإكراماً له، فظن أنهم هموا بقتله، فرجع إلى النبي صلى الله عليه وآله فقال: انهم منعوا صدقاتهم، وكان الأمر بخلافه.
وفي الآية دلالة على أن خبر الواحد لا يوجب العلم ولا العمل، لأن المعنى إن جاءكم فاسق بالخبر الذي لا تأمنون أن يكون كذباً فتوقفوا فيه، وهذا التعليل موجود فى خبر العدل، لان العدل على الظاهر يجوز أن يكون كاذباً فى خبره، فالأمان غير حاصل في العمل بخبره. وفى الناس من استدل به على وجوب العمل بخبر الواحد إذا كان راويه عدلا، من حيث انه اوجب تعالى التوقف فى خبر الفاسق، فدل على أن خبر العدل لا يجب التوقف فيه. وهذا الذي ذكروه غير صحيح، لانه استدلال بدليل الخطاب ودليل الخطاب ليس بدليل عند جمهور العلماء. ولو كان صحيحاً فليست الآية بأن يستدل بدليلها على وجوب العمل بخبر الواحد إذا كان عدلا بأولى من ان يستدل بتعليلها فى دفع الأمان من أن يصاب بجهالة إذا عمل بها على ان خبر العدل مثله، على أنه لا يجب العمل بخبر الواحد، وإن كان راويه عدلا.
فان قيل: هذا يؤدي إلى أن لا فائدة في إيجاب التوقف فى خبر الفاسق إذا كان خبر العدل مثله فى الفائدة.
قلنا: والقول بوجوب العمل بخبر الواحد يوجب أنه لا فائدة فى تعليل الآية فى خبر الفاسق الذي يشاركه العدل فيه، فاذا تقابلا سقط الاستدلال بها على كل حال وبقي الأصل فى انه لا يجوز العمل بخبر الواحد إلا بدليل.
ومن قرأ { تبينوا } أراد تعرفوا صحة متضمن الخبر الذي يحتاج إلى العمل عليه، ولا تقدموا عليه من غير دليل، يقال: تبين الأمر إذا ظهر، وتبين هو نفسه بمعنى واحد، ويقال ايضاً: تبينته إذا عرفته. ومن قرأ { فتثبتوا } - بالتاء والثاء - أراد توقفوا فيه حتى يتبين لكم صحته.
وقوله { فتصبحوا على ما فعلتم نادمين } معناه متى عملتم بخبر الواحد وبان لكم كذب راويه أصبحتم نادمين على ما فعلتموه.
ثم خاطبهم يعني المؤمنين فقال { واعلموا } معاشر المؤمنين { أن فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم } ومعناه لو فعل ما تريدونه في كثير من الأمور { لعنتم } أي اصابكم عنت ومكروه، يقال: أعنت الرجل إذا حملت عليه عامداً لما يكره، يقال: اعنته فعنت، وسمي موافقته لما يريدونه طاعة لهم مجازاً لأن الطاعة يراعى فيها الرتبة، فلا يكون المطيع مطيعاً لمن دونه، وإنما يكون مطيعاً لمن فوقه إذا فعل ما أمره به، ألا ترى انه لا يقال فى الله تعالى: إنه مطيع لنا إذا فعل ما أردناه. ويقال فينا إذا فعلنا ما أراده الله: انه مطيع. والنبي صلى الله عليه وآله فوقنا فلا يكون مطيعاً لنا، فاطلاق ذلك مجاز.
وقوله { ولكن الله حبب إليكم الإيمان } بما وعد من استحقاق الثواب عليه { وزينه في قلوبكم } بنصب الأدلة على صحته { وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان } بما وصفه من العقاب عليه - وهو قول الحسن - وفي الآية دلالة على أن اضداد الايمان ثلاثة كفر وفسوق وعصيان.
ثم قال { أولئك } يعني الذين وصفهم الله بالايمان، وزين الايمان فى قلوبهم وانه كره اليهم الفسوق وغيره { هم الراشدون } أي المهتدون إلى طريق الحق الذين أصابوا الرشد.
ثم قال { فضلا من الله ونعمة } أي فعل الله ذلك بهم فضلا منه على خلقه ونعمة مجددة، وهو نصب على المفعول له - فى قول الزجاج - { والله عليهم } بالاشياء كلها { حكيم } فى جميع أفعاله.
ثم قال { وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا } يقتل بعضهم بعضاً { فأصلحوا بينهما } حتى يصطلحا، وقرأ يعقوب { بين أخوتكم } حمله على أنه جمع (أخ) أخوة لأن الطائفة جمع. ومن قرأ على التثنية رده إلى لفظ الطائفتين، وقرأ زيد ابن ثابت وابن سيرين وعاصم الجحدري { بين أخويكم } والمعاني متقاربة.
وقوله { وإن طائفتان من المؤمنين } لا يدل على أنهما إذا اقتتلا بقيا على الايمان، ويطلق عليهما هذا الاسم، بل لا يمتنع ان يفسق احد الطائفتين او يفسقا جميعاً، وجرى ذلك مجرى ان تقول: وإن طائفة من المؤمنين ارتدت عن الاسلام فاقتلوها. ثم قال { فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء } أي فان بغت إحدى الطائفتين على الأخرى بأن تطلب ما لا يجوز لها وتقابل الأخرى ظالمة لها متعدية عليها { فقاتلوا التي تبغي } لأنها هي الظالمة المتعدية دون الاخرى { حتى تفيء إلى أمر الله } أي حتى ترجع إلى أمر الله وتترك قتال الطائفة المؤمنة. ثم قال { فإن فاءت } أي رجعت وتابت وأقلعت وأنابت إلى طاعة الله { فأصلحوا بينهما } يعني بينها وبين الطائفة التى كانت على الايمان ولم تخرج عنه بالقول، فلا تميلوا على واحدة منهما { وأقسطوا } أي اعدلوا { إن الله يحب المقسطين } يعني العادلين، يقال: أقسط إذا عدل، وقسط إذا جار. قال الله تعالى
{ وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطباً } }. وقيل: إن الآية نزلت فى قبيلتين من الانصار وقع بينهما حرب وقتال - ذكره الطبري -.
ثم اخبر تعالى { إنما المؤمنون } الذين يوحدون الله تعالى ويعملون بطاعاته ويقرون بنبوة نبيه ويعملون بما جاء به { أخوة } يلزمهم نصرة بعضهم بعضاً { فأصلحوا بين أخويكم } يعني إذا رجعا جميعاً إلى الحق وما أمر الله به { وأتقوا الله } أي اجتنبوا معاصيه وافعلوا طاعته واتقوه فى مخالفتكم { لعلكم ترحمون } معناه لكي ترحمون لان (لعل) بمعنى الشك والشك لا يجوز على الله تعالى، قال الزجاج: سموا المؤمنين إذا كانوا متفقين فى دينهم بأنهم أخوة، لاتفاقهم فى الدين ورجوعهم إلى اصل النسب لانهم لآدم وحواء.