التفاسير

< >
عرض

سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ ٱلثَّقَلاَنِ
٣١
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٣٢
يٰمَعْشَرَ ٱلْجِنِّ وَٱلإِنسِ إِنِ ٱسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ فَٱنفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ
٣٣
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٣٤
يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلاَ تَنتَصِرَانِ
٣٥
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٣٦
-الرحمن

التبيان الجامع لعلوم القرآن

سبع آيات حجازى وست في ما عداه، عد الحجازيون { من نار } ولم يعده الباقون.
قرأ { شواظ } - بكسر الشين - أهل مكة. الباقون بضمها، وهما لغتان مثل صوار وصوار. وقرأ { نحاس } بالجر أهل مكة والبصرة، غير يعقوب عطفاً على (نار). الباقون بالرفع عطفاً على { شواظ } وقرأ اهل الكوفة إلا عاصماً { سيفرغ } على تقدير سيفرغ الله لكم. الباقون - بالنون - على وجه الاخبار من الله عن نفسه يعني قوله { سنفرغ لكم } من أبلغ الوعيد وأعظم التهديد. وقيل في معناه قولان:
أحدهما - سنفرغ لكم من الوعيد وينقضي ويأتيكم المتوعد به فشبه ذلك بمن فرغ من شيء وأخذ في غيره.
الثاني - إنا نستعمل عمل من يتفرغ للعمل لتجويده من غير تضجيع فيه كما يقول: القائل: سأتفرغ لك. والله تعالى لا يشغله شيء عن شيء، لانه من صفات الاجسام، وهو من أبلغ الوعيد لأنه يقتضي أن يجازى بصغير ذنبه وكبيره إذا كان مستحقاً لسخط الله. والفراغ انتفاع القاطع عنه من القادر عليه. والشغل والفراغ من صفات الاجسام التي تحلها الأعراض، وشغلها عن الاضداد في تلك الحال ولذلك وجب ان يكون في صفة القديم تعالى مجازاً.
وقوله { أيها الثقلان } خطاب للجن والانس، وإنما سميا ثقلين لعظم شأنهما بالاضافة إلى ما في الارض من غيرهما، فهما أثقل وزناً لعظم الشأن بالعقل والتمكين والتكليف لاداء الواجب في الحقوق، ومنه قول النبي صلى الله عليه وآله
"إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي" يريد عظيمي المقدار، فلذلك وصفهما بأنهما ثقلان.
وقوله { إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض } قال الضحاك: ان استطعتم أن تنفذوها ربين من العذاب يقال: لهم ذلك يوم القيامة. وقال قوم: معناه إن استطعتم أن تنفذوها ربين من الموت فاهربوا فانه حيث كنتم أدرككم الموت. وقال ابن عباس: معناه إن استطعتم أن تعلموا ما فى السموات والارض فاعلموا أنه لا يمكنكم ذلك.
وقوله { لا تنفذون إلا بسلطان } معناه إلا بحجة وبيان. وقيل معناه: إلا بملك وقهر، وليس لكم ذلك. وقال الزجاج: المعنى { فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان } أي حيثما كنتم شاهدين. ثم حجة الله وسلطانه الذي يدل على توحيده وواحد الاقطار قطر وهي الاطراف - في قول سفيان - فانفذوا في صورة الأمر والمراد به التحدي. ثم قال { لا تنفذون إلا بسلطان } وهو القوة التي يتسلط بها على الأمر { فبأي آلاء ربكما تكذبان } وقد فسرناه. وفائدة الآية أن عجز الثقلين عن الهرب من الجزاء كعجزهم عن النفوذ من الاقطار، وفي ذلك اليأس من رفع الجزاء بوجه من الوجوه، فلينظر امرء ما يختار لنفسه مما يجازى به.
وقوله { يرسل عليكما شواظ من نار } فالشواظ لهب النار - في قول ابن عباس ومجاهد وقتادة - ومنه قول رؤبة:

إن لهم من وقعنا أيقاظاً ونار حرب تسعر الشواظا

والنحاس الصفر المذاب للعذاب - فى قول ابن عباس ومجاهد وسفيان وقتادة - وفي رواية أخرى عن ابن عباس وسعيد: النحاس الدخان قال النابغة الجعدي:

يضيء كضوء سراج السليـ ـط لم يجعل الله فيها نحاساً

أي دخانا. والسليط دهن السمسم. وقال قوم: هو دهن السنام. وقال الفراء: هو دهن الزيت.
وقوله { فلا تنتصران } أي لا تقدران على دفع ذلك عنكما، ووجه النعمة في إرسال الشواظ من النار والنحاس على الثقلين هو ما لهم في ذلك من الزجر في دار التكليف عن مواقعة القبيح، وذلك نعمة جزيلة، فلذلك قال { فبأي آلاء ربكما } معاشر الجن والانس { تكذبان }.