التفاسير

< >
عرض

وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ ٱلنَّشْأَةَ ٱلأُولَىٰ فَلَوْلاَ تَذَكَّرُونَ
٦٢
أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ
٦٣
ءَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ ٱلزَّارِعُونَ
٦٤
لَوْ نَشَآءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ
٦٥
إِنَّا لَمُغْرَمُونَ
٦٦
بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ
٦٧
أَفَرَءَيْتُمُ ٱلْمَآءَ ٱلَّذِي تَشْرَبُونَ
٦٨
ءَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ ٱلْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ ٱلْمُنزِلُونَ
٦٩
لَوْ نَشَآءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلاَ تَشْكُرُونَ
٧٠
-الواقعة

التبيان الجامع لعلوم القرآن

قرأ ابو بكر { أإنا لمغرمون } على الاستفهام. الباقون على الخبر.
يقول الله تعالى مخاطبا للكفار الذين أنكروا النشأة الثانية، ومنبهاً لهم على قدرته عليها، فقال { ولقد علمتم النشأة الأولى فلولا تذكرون } وتفكرون وتعتبرون بأن من قدر عليها قدر على النشأة الثانية. والنشأة المرة من الانشاء، كالضربة من الضرب، والانشاء إيجاد الشيء من غير سبب يولده، ومثله الاختراع والابتداع. ثم نبههم على طريق غيره فقال { أفرأيتم ما تحرثون } من الزرع { أأنتم تزرعونه } أي أأنتم تنبتونه وتجعلونه رزقاً { أم نحن الزارعون } فان من قدر على إنبات الزرع من الحبة الحقيرة وجعلها حبوباً كثيرة قدر على إعادة الخلق إلى ما كانوا عليه. وقوله { لو نشاء لجعلناه } يعني ذات الزرع { حطاماً } أي هشيماً لا ينتفع به فى مطعم ولا غذاء لفعلنا. وقوله { فظلتم تفكهون } معناه قال ابن عباس ومجاهد وقتادة - فى رواية عنه - تعجبون. وقال الحسن وقتادة - فى رواية - فظلتم تندمون أي لو جعلناه حطاماً لظلتم تندمون. والمعنى إنكم كنتم تتروحون إلى التندم، كما تتروح الفكه إلى الحديث بما يزيل الهم، وأصله التفكه تناول ضروب الفاكهة للأكل.
وقوله { إنا لمغرمون } المغرم الذي ذهب ما له بغير عوض عنه. وأصله ذهاب المال بغير عوض، فمنه الغريم لذهاب ما له بالاحتباس على المدين من غير عوض منه فى الاحتباس، والغارم الذي عليه الدين الذي يطالبه به الغريم. ومنه قوله
{ { إن عذابها كان غراماً } أي ملحاً دائماً كالحاح الغريم. وقال الحسن: هو من الغرم. وقال قتادة معنى { لمغرمون } لمعذبون، قال الاعشى:

إن يعاقب يكن غراماً وإن يعـ ـط جزيلا فانه لا يبالي

أي يكن عقابه عذاباً ملحاً كالحاح الغريم. وقال الراجز:

يوم النسار ويوم الجفار كانا عذابا وكانا غراماً

أي ملحاً كالحاح الغريم، وحذف يقولون إنا لمغرمون، لدلالة الحكاية. وقال: معنى لمغرمون محدودون عن الخط. وقال قتادة محارفون. وقال مجاهد - فى رواية أخرى - إنا لمولع بنا. وفى رواية غيره عنه معناه إنا لملقون فى الشر. ومن قرأ { أإنا لمغرمون } على الاستفهام حمل على أنهم يقرعون ويقولون منكرين. أإنا لمغرمون؟! ومن قرأ على الخبر حمله على أنهم مخبرون بذلك عن انفسهم. ثم يستدركون فيقولون لا { بل نحن محرومون } مبخوسون بحظوظنا محارفون بهلاك زرعنا.
ثم قال لهم منبهاً على دلالة اخرى فقال { أفرأيتم الماء الذي تشربون أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون } والمعنى إنه تعالى امتن عليهم بما انعم عليهم من انزال الماء العذب { من المزن } يعني السحاب ليشربوه وينتفعوا به، فقال لهم { أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون } له عليكم نعمة منا عليكم ورحمة بكم. ثم قال { لو نشاء جعلناه أجاجاً } قال الفراء: الأجاج المر الشديد المرارة من الماء. وقال قوم: الاجاج الذي اشتدت ملوحته { فلولا تشكرون } أي فهلا تشكرون على هذه النعمة التي لا يقدر عليها غير الله، وعلمتم بذلك ان من قدر على ذلك قدر على النشأة الاخرى فانها لا تتعذر عليه كما لا يتعذر عليه هذه النعم.