التفاسير

< >
عرض

سَوَآءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ ٱللَّهُ لَهُمْ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يَهْدِي ٱلْقَوْمَ ٱلْفَـٰسِقِينَ
٦
هُمُ ٱلَّذِينَ يَقُولُونَ لاَ تُنفِقُواْ عَلَىٰ مَنْ عِندَ رَسُولِ ٱللَّهِ حَتَّىٰ يَنفَضُّواْ وَلِلَّهِ خَزَآئِنُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَلَـٰكِنَّ ٱلْمُنَافِقِينَ لاَ يَفْقَهُونَ
٧
يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَآ إِلَى ٱلْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ ٱلأَعَزُّ مِنْهَا ٱلأَذَلَّ وَلِلَّهِ ٱلْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَـٰكِنَّ ٱلْمُنَافِقِينَ لاَ يَعْلَمُونَ
٨
يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلاَ أَوْلاَدُكُمْ عَن ذِكْرِ ٱللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْخَاسِرُونَ
٩
وَأَنفِقُواْ مِن مَّا رَزَقْنَاكُمْ مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ ٱلْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلاۤ أَخَّرْتَنِيۤ إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ ٱلصَّالِحِينَ
١٠
وَلَن يُؤَخِّرَ ٱللَّهُ نَفْساً إِذَا جَآءَ أَجَلُهَآ وَٱللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
١١
-المنافقون

التبيان الجامع لعلوم القرآن

قرأ ابو عمرو وحده { وأكون } بالواو، الباقون { وأكن } وفى المصاحف بلا واو فقيل لابي عمرو: لم سقطت من المصاحف؟. فقال كما كتبوا: { كلهن } وقرأ يحيى عن أبي بكر { يعملون } بالياء، الباقون بالتاء. ومن قرأ بالياء فعلى الخبر، ومن قرأ بالتاء فعلى الخطاب.
لما اخبر الله تعالى عن حال المنافقين، وانه { إذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله } حركوا رؤسهم استهزاء بهذا القول، فقال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وآله { سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم } أي يتساوى الاستغفار لهم وعدم الاستغفار { فلن يغفر الله لهم } لانهم يبطنون الكفر وإن اظهروا الايمان، وبين انه تعالى { لا يهدي القوم الفاسقين } الى طريق الجنة، فلهذا يجب ان ييأسوا من المغفرة بالاستغفار.
وقال الحسن: اخبر الله تعالى أنهم يموتون على النفاق، فلم يستغفر لهم بعد. وقيل: المعنى لا يحكم الله بهدايتهم، وقد كان النبي صلى الله عليه وآله يستغفر لهم على ظاهر الحال بشرط حصول التوبة وأن يكون باطن المستغفر له مثل ظاهره، فبين بها أن ذلك لا ينفع مع ابطانهم الكفر والنفاق.
ثم حكى تعالى عنهم فقال { هم الذين يقولون } يعني بعضهم لبعض لا تنفقوا على من عند رسول الله صلى الله عليه وآله من المؤمنين المحتاجين { حتى ينفضوا } عنه ومعناه حتى يتفرقوا عنه لفقرهم وحاجتهم. والانفضاض التفرق، وفض الكتاب إذا فرقه ونشره، وسميت الفضة فضة لتفرقها فى اثمان الاشياء المشتراة.
فقال الله تعالى { ولله خزائن السماوات والأرض } بمعنى له مقدوراته فى السموات والارض، لان فيها كل ما يشاء إخراجه، وله خزائن السموات والارض يخرج منهما ما يشاء. وهي داخلة فى مقدوراته، والخزانة - بكسر الخاء - موضع يخبأ فيه الامتعة، وإذا كان لله خزائن السموات والارض، فلا يضرك يا محمد ترك انفاقهم بل لا يضرون إلا أنفسهم دون اولياء الله والمؤمنين الذين يسبب الله قوتهم ولو شاء الله تعالى لأغنى المؤمنين، ولكن فعل ما هو اصلح لهم وتعبدهم بالصبر على ذلك لينالوا منزلة الثواب { ولكن المنافقين لا يفقهون } ذلك على الحقيقة لجهلهم بعقاب الله تعالى.
ثم اخبر عنهم فقال { يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز } يعنون نفوسهم { منها الأذل } يعنون رسول الله والمؤمنين. وقيل: إن القائل لذلك في غزوة المريسيع، كان عبد الله بن ابي بن سلول، فقال الله تعالى { ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين } دون المنافقين والكفار { ولكن المنافقين لا يعلمون } ذلك فيظنون ان العزة لهم، وذلك بجهلهم بصفات الله وما يستحقه أولياؤه وما يعمل بهم. والاعز الأقدر على منع غيره وأصل الصفة المنع فلذلك لم يكن أحد اعز من الله ولا أذل من المنافق.
ثم خاطب المؤمنين فقال { يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم }أي لا تشغلكم أموالكم { ولا أولادكم عن ذكر الله } قال قوم: الذكر المأمور به هو ذكر الله بالحمد والشكر والتعظيم بصفاته العليا واسمائه الحسنى، ويقال: ألهيته عن الأمر اذا صرفته عنه بما يمنعه قال امرؤ القيس:

فمثلك حبلى قد طرقت ومرضع فألهيتها عن ذي تمائم محول

وقال قوم: ذكر الله جميع فرائضه ثم قال { ومن يفعل ذلك } أى من شغله ماله او ولده عن ذكر الله { فأولئك هم الخاسرون } الذين خسروا ثواب الله وحصل لهم عقابه. ثم أمرهم بأن ينفقوا مما رزقهم الله فيما تجب عليهم النفقة فيه من الزكاة والجهاد والحج والكفارات وغير ذلك من الواجبات. وفي ذلك دليل على ان الحرام ليس برزق من الله، لان الله لا يأمر بالمعصية بالانفاق، ولأنه ينهى عن التصرف فيه بلا خلاف { من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول لولا أخرتني إلى أجل قريب } اى هلا. وقيل: معناه إنه يتمنى أن يرد الى دار الدنيا، وانما جاز التمني بـ { لولا }، لأن اصلها التقدير، والتمني تقدير الخير للاستمتاع { فاصدق } ومعناه فأتصدق، وانفق في سبيل الله { وأكن من الصالحين } أى من الذين يعملون الأفعال الحسنة. وفي ذلك دليل على ان المقدرة قبل الفعل، لانهم تمنوا ان يؤخروا ليعملوا ما كانوا قادرين عليه متمكنين منه. ودليل على ان الله تعالى لا يخلق الكفر والنفاق فيهم، لانه لو فعل ذلك كان لا معنى لتمني التأخير والرد بل الواجب أن يطلبوا منه تعالى ان يكف عنهم الكفر ويخلق فيهم الايمان وقدرته بدل الكفر وقدرته.
وقوله { فاصدق } انتصب بأنه جواب التمني بالفاء، وكل جواب بالفاء نصب، إلا جواب الجزاء، فانه رفع على الاستئناف، لان الفاء في الجزاء وصلة الى الجواب بالجملة من الابتداء والخبر. وانما نصب الجواب بالفاء للايذان بأن الثاني يجب بالأول بدلالة الفاء في الجواب، وليس يحتاج الى ذلك في الجزاء من قبل ان حرف الجزاء يكفي في الدلالة. ومن قرأ { وأكن } فجزم عطف على موضع الفاء، لانها في موضع جزم. ومن قرأ { وأكون } عطف على لفظ { فأصدق }.
ثم قال { ولن يؤخر الله نفساً إذا جاء أجلها } يعني الأجل المطلق الذى حكم بأن الحي يموت عنده. والأجل المقيد هو الوقت المحكوم بأن العبد يموت عنده ان لم يقتطع عنه او لم يزد عليه او لم ينقص منه على مايعلمه الله من المصلحة. ثم قال { والله خبير } اى عالم { بما يعملون } فمن قرأ بالياء أراد عالم بعملهم على لفظ الغيبة. ومن قرأ بالتاء أراد بعملكم على الخطاب آى قل لهم.