التفاسير

< >
عرض

وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى ٱلْهُدَىٰ لاَ يَسْمَعُواْ وَتَرَٰهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ
١٩٨
-الأعراف

التبيان الجامع لعلوم القرآن

قال الفراء والزجاج: المعنى إن دعوتم هؤلاء الذين تعبدونهم من الأصنام إلى صلاح ومنافع لا يسمعوا دعاءكم، وتراهم فاتحة اعينهم نحوكم على ما صورتموهم عليه من الصور، وهم مع ذلك لا يبصرونكم.
قال الجبائي: جعل الله انفتاح عيونهم في مقابلتهم نظراً منهم اليهم مجازاً، لان النظر حقيقة تقلب الحدقة الصحيحة نحو المرئي طلباً لرؤيته وذلك لا يتأتى في الجماد. ويقال في اللغة: تناظر الحائطان إذا تقابلا وكل شيء قابل غيره يقال: نظر اليه.
وقال الحسن: المعنى وإن تدع يا محمد المشركين، فلم يجعل الكناية عن الاوثان.
وقال الرماني: الكناية عن الاوثان لأنهم جعلوها تضر وتنفع، كما يكون ذلك فيما يعقل.
وفي الآية دلالة على ان النظر غير الرؤية، لانه تعالى أثبت النظر ونفى الرؤية وقوله { وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون } وجه الخطاب إلى النبي صلى الله عليه وآله ولو كان امره بخطاب المشركين بمعنى قل لهم لقال وترونهم. وقال السدي ومجاهد: اراد به المشركين، فعلى هذا يكون قوله { وإن تدعوهم } خطاباً للنبي صلى الله عليه وآله انه إن دعا المشركين إلى الهدى لا يسمعوا بمعنى لا يقبلوا وهم يرونه ولا ينتفعون برويته.