مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ)
تفسير القرآن/ علي بن ابراهيم القمي (ت القرن 4 هـ)
التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ)
الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي (ت 1401 هـ)
الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ)
تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ)
تفسير صدر المتألهين/ صدر المتألهين الشيرازي (ت 1059 هـ)
عرض
قَالُوۤاْ إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِن لَّمْ تَنتَهُواْ لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ
١٨
-يس
أضف للمقارنة
تفسير صدر المتألهين
لما عجزوا عن إلزام الرسل، وسكتوا عن إقامة العذر عن قبول دعوتهم، ولم يبقَ لهم مهرب عن ذلك، تشبّثوا بذيل النفس والدنيا، وأقرّوا بالعجز عن ترك هذا الأدنى، وتعلّلوا أعذارهم في عدم الإيمان بالرسل، وقبول دعوة التكليف، بأن صحبة الهداة والمذكّرين شؤم لهم. ثم ما اكتفوا بذلك، حتى قابلوا أهل الله بالمجاهدة بالنزاع، والمخاصمة والرّجم والإيلام الشديد.
وذلك كله لفساد العقل، ومحبة الباطل، وطاعة الهوى، وقبول دعوة الشيطان، لأن الشيطان يعدهم الفقر ويأمرهم بالفحشاء وسوء الظن بالله، وترْكِ التوكل وتكذيب الرسل، والاعراض عن الحق والإقبال على الخلق، وانقطاع الرجاء من الله، ومتابعة الشهوات، ومواصلة السيئآت، وإيثار الحظوظ، وترك العفة والقناعة، والتمسك بالملوك والظَّلَمَة، وتعلّق القلب بحب الدنيا، وهو رأس كل خطيئة، وبذر كل بليّة.
فهذه كلها وأضعافها، من فروع وسوسة الشيطان، وترويجه الباطل في معرض الحق، فمن فتح على قلبه باب وسوسة الشيطان وترويجه، ولم يقمع فساده وشرّه عن قلبه، بالعقل الكامل، والبرهان النّير القدسي، الدالّ على خسّة الدنيا وحقارة طالبيها، أو بالسماع من أهل الله وأصحاب القلوب، المذكورين لخساسة الدنيا وزوالها، ووخامة عاقبة شهوة النفس وَوَبالها، فسوف يبتلى بهذه الآفات، ويقع في عرضة هذه البليّات، التي من جملتها التشؤم بصحبة الفقراء وأهل الدين، الذين هم ملوك الآخرة وسلاطينها، وخِدمتهم مفتاح أبواب الرحمة والسعادة، والوصولُ إلى صحبتهم مقصودُ الأولياء ومجهودُهم في الدعاء، كما في الصحيفة المَلَكوتية، لمولانا وسيدنا، زين العابدين، وسيد الساجدين، علي بن الحسين (عليهما السلام) من قوله: "اللهم حبّب إليَّ صحبة الفقراء، وأعنّي على صحبتهم بحسن الصبر".
وقد أمر الله
سبحانه
، حبيبه (صلى الله عليه وآله) بصحبتهم، وحسن معاشرتهم، والصبر معهم، والإطالة في مجالستهم بقوله:
{ وَٱصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم }
[الكهف:28] الآية. لأن في صحبتهم خير الدارين، وفي صحبة الجهّال وأهل الترفّه والتنعم شر الدارين، وصرف العمر في هوى النفس وطاعة الشيطان، وفساد الآخرة وَوَبالها، لِشؤْمِ اقتران عَبَدَة الهوى والأوثان، ولهذا قال حكايةً عن جواب رُسُله لأعدائه:
{ قَالُواْ طَائِرُكُم مَّعَكُمْ أَإِن ذُكِّرْتُم بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ } [يس:19]:
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة