مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ)
تفسير القرآن/ علي بن ابراهيم القمي (ت القرن 4 هـ)
التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ)
الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي (ت 1401 هـ)
الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ)
تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ)
تفسير صدر المتألهين/ صدر المتألهين الشيرازي (ت 1059 هـ)
عرض
وَأَخْرَجَتِ ٱلأَرْضُ أَثْقَالَهَا
٢
-الزلزلة
أضف للمقارنة
تفسير صدر المتألهين
إذا فهمتَ ما مرّ من الكلام، عملتَ أنّ هذا موكِّد لِمَا ذكرناه ومنوِّر لما قرّرناه، إذ فيه إشارة إلى غاية هذه الحركة الأرضيّة، فإنّ الحركة لا بدّ لها من غاية، بل ليس معناها إلاّ التأدّي إلى غاية، والطلب لكمال، والخروج من قوّة إلى فعل، ولهذا حُدَّت بأنّها: "كمالٌ أوّل لِما بالقوّة من حيث هو بالقوّة".
فغاية زلزلة الأرض ظهور أواخر ما في مكامن استعداداتها، وبروز نهايات كمالاتها الجوهريّة يوم القيامة من أفراد طبايع النفوس الإنسانيّة السعيدة أو الشقيّة، وكذا أفراد نفوس الشياطين والجنّ المعبّر عنهما جميعاً بالأثقال - جمع الثقل، وهو متاع البيت ومتاع المسافر -.
شبّه إخراج الطبيعة المحرّكة الأرضيّة ما في مكن قوَّتها ومخزن استعداداتها إلى الفعليّة والبروز بشخص أخرج أمتعته من داخل البيت إلى عرصة التميز وموقف الأشهاد، ليظهر رايجها من كاسدها، وصحيحها من فاسدها، وتميز خبيثها من طيّبها، وكذلك يوم عرض الخلائق في عرصة القيامة - ليميز الله الخبيث من الطيّب -، فتعرف أعمالهم وأفعالهم وضمائرهم ونيّاتهم، ثمّ يُجْزَوَنَ بما كانوا يعملون فيُثابون أو يعاقبون.
هداية حكمية:
ليس لأحد أن ينكر صحّة اجتماع الخلائق كلّهم من الأوّلين والآخرين في وقت واحد على ساهرة واحدة، بعدما بليت أجسادهم، ورمّت عظامهم، كما حكى الله
سبحانه
عن المنكرين الجاحدين لأمر المعاد، وأمر نبيّنه بالقول الهادي إلى طريق السداد وسبيل الرشاد فقال:
{
{ يِقُولُونَ أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ * أَوَ آبَآؤُنَا ٱلأَوَّلُونَ * قُلْ إِنَّ ٱلأَوَّلِينَ وَٱلآخِرِينَ * لَمَجْمُوعُونَ إِلَىٰ مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ }
[الواقعة:47 - 50]. وذلك لأنّ القدرة واسعة، والعناية داعية، والحكمة مقتضية، والموانع ساقطة، إذ زمان الآخرة يَسَع الأزمنة كلّها، وكذا مكانها يَسَع الأمكنة، والله
سبحانه
يمدّ الأرض ذلك اليوم بقدرته مدَّ الأديم - كما ورد في الخبر عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) - وكما قال
سبحانه
:
{
{ وَإِذَا ٱلأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }
[الانشقاق:3 - 5].
وممّا يثبت ذلك عقلاً، أنّ الزمان بكمّيته الإتّصالية شخص واحد موجود في وعاء الدهر، وكذا الحركة القطعيّة بامتدادها الاتّصالي لها هويّة ومقداريّة حاضرة عند الباري - جل ذكره -، وعباده المقرّبين المقيمين عنده - من الملائكة والنبيّين والشهداء -، وكذا كلّ ما يقترن الزمان والحركة له حضور جمعيّ يوم الجمع - لا ريب فيه -، فسطح الأرض وإن كان في كلّ زمان بجملة ما عليه غير ما هو في زمان آخر - سابقاً كان أو لاحقاً - لعدم اجتماع أجزائه كلّها، ولعدم حضور ما يقارنها ويوازيها من المتجدّدات والمتغيّرات عند المحبوسين في سجن المكان المقيّدين بقيود الزمان، بل في كلّ زمان يسَع وجه الأرض عدداً معيّنا محصوراً من الخلائق، ثمّ يفرغ عنها ويسع خلقاً جديداً غيرها، إلاّ أنّه إذا انكشف الغطاء، واخذت جملة الزمان شخصاً متّصلاً واحداً، كما هو عند المرتفعين عن قيود الزمان والمكان، كان يجب أن يتصوّر شكل وجه الأرض على هيئة سطح واحد متّصل يتضمّن جميع السطوح الأرضيّة الموجود كلّ منها في زمان معيّن من الأزمنة الكائنة من ابتداء وجود العالم إلى انتهائه، وتكون جميع هذه السطوح التي لا يمكن احصاؤها سطحاً واحداً يسَع الخلائق كلّها يوم القيامة الموجودة في الآزال والآباد.
وإذا أخذ ذلك السطح على هذا الوجه، لم يكن من ذوات الأوضاع الحسيّة، إذ ليس حاصلاً في جهة معيّنة من الجهات، ولا في زمان معيّن من الأزمنة، ولا محسوساً بإحدى هذه الحواسّ، بل إنّما يدرك بالحواسّ الآخرة.
وهكذا مجموع الأمكنة إذا أخذت جملة واحدة، لم يكن موجوداً حسّياً له وحدة حسيّة، بل موجوداً عقليّا له وحدة عقليّة، وهكذا مجموع عالم الأجسام - بما هو مجموع - ليس ممّا يناله الحسّ، بل يشعر به إمّا العقل بذاته، أو بآلة أخرى من مشاعر عالم الآخرة، إذ ليس لعالم الأجسام كلّه وضع خاصّ ولا إليه إشارة حسيّة، ولا له جهة، ولا فيه مكان، فإذا كان وجود سطح الأرض على هذا الوجه من مقدورات الله تعالى من غير شبهة ولا ريب، فإنّه ممّا قاد إليه البرهان ويحكم به الوجدان، ولا تنازع فيه لأحد ممّن له قدم راسخ في المعارف العقليّة، وقد راض نفسه بالرياضات الحكميّة، وحقّق الأمر في نسبة المتغيّرات والمتجّددات إلى الثابتات والكلمات التامّات، وعلم معنى الدهر والسرمد، ونحو وجود الحركة بهويّته الإتّصاليّة، والزمان بكمّيته الامتداديّة التجدّديّة، وما انطبقا عليه ووجدا معه وبه - بالذات أو بالعَرَض - فكيف تقصر قدرته - جلّت كلمته - عن جمع الخلائق كلّها دفعة واحدة في ساهرة واحدة، وكما قال:
{
{ فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ * فَإِذَا هُم بِٱلسَّاهِرَةِ }
[النازعات:13 - 14]. وكذا قوله:
{
{ فَإِذَا نُفِخَ فِي ٱلصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ * وَحُمِلَتِ ٱلأَرْضُ وَٱلْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً }
[الحاقة:13 - 14]. وقوله:
{
{ إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ }
[يس:53].
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة