التفاسير

< >
عرض

وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يٰبُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِٱللَّهِ إِنَّ ٱلشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ
١٣
وَوَصَّيْنَا ٱلإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ ٱشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ ٱلْمَصِيرُ
١٤
-لقمان

الصافي في تفسير كلام الله الوافي

{ (13) وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَىَّ } تصغير اشفاق وقرئ بكسر الياء وباسكانها { لاَ تُشْرِكْ بِاللهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ } لأنّه تسوية بين من لا نعمة الاّ منه ومن لا نعمة منه.
وفي الكافي عن الباقر عليه السلام الظّلم ثلاثة ظلم يغفره الله وظلم لا يغفره الله وظلم لا يدعه الله فامّا الظلم الذي لا يغفره الله فالشرك وامّا الظلم الذي يغفره فظلم الرّجل نفسه فيما بينه وبين الله وامّا الظلم الذي لا يدعه الله فالمداينة بين العباد.
{ (14) وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ } تضعف ضعفاً فوق ضعف فانّها لا يزال يتضاعف ضعفها وقرئ بفتح الهاء { وَفِصَالُهُ فِى عَامَيْنِ } وفطامُهُ في انقضاء عامين وكانت ترضعه في تلك المدّة والجملتان اعتراض مؤكّد للتوصية في حقّها { أَنْ اشْكُرْ لِى وَلِوَالِدَيْكَ إِلَىَّ الْمَصِيرُ } فاحاسبك على شكرك وكفرك.
في العيون عن الرضا عليه السلام في حديث وامرنا بالشرك له وبالوالدين فمن لم يشكر والديه لم يشكر الله وعنه عليه السلام من لم يشكر المنعم من المخلوقين لم يشكر الله عزّ وجلّ.