التفاسير

< >
عرض

ٱقْتَرَبَتِ ٱلسَّاعَةُ وَٱنشَقَّ ٱلْقَمَرُ
١
وَإِن يَرَوْاْ آيَةً يُعْرِضُواْ وَيَقُولُواْ سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ
٢
وَكَذَّبُواْ وَٱتَّبَعُوۤاْ أَهْوَآءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ
٣
-القمر

الصافي في تفسير كلام الله الوافي

{ (1) اقْتَرَبَتِ السّاعَةُ } القمّي قال اقتربت القيامة فلا يكون بعد رسول الله صلّى الله عليه وآله الاّ القيامة وقد انقضت النبوّة والرسالة قال وروي ايضاً قال خروج القائم عليه السلام { وَانْشَقَّ الْقَمَرُ }.
في المجمع عن ابن عبّاس اجتمع المشركون الى رسول الله صلّى الله عليه وآله فقالوا ان كنت صادقاً فشقّ لنا القمر فرقتين فقال لهم رسول الله صلّى الله عليه وآله ان فعلت تؤمنون قالوا نعم وكانت ليلة بدر فسأل ربّه ان يعطيه ما قالوا فانشقّ القمر فرقتين ورسول الله صلّى الله عليه وآله ينادي يا فلان يا فلان اشهدوا وعن جبير بن مطعم انشقّ القمر على عهد رسول الله صلّى الله عليه وآله حتّى صار فرقتين على هذا الجبل وعلى هذا الجبل فقال الناس سحرنا محمد صلّى الله عليه وآله فقال رجل ان كان سحركم فلم يسحر الناس كلّهم.
ورواه القمّي عن الصادق عليه السلام بنحو آخر وفيه ما فيه قال في المجمع وانّما ذكر سبحانه اقتراب الساعة مع انشقاق القمر لأنّ انشقاقه من علامة نبوّة نبيّنا ونبوّته وزمانه من آيات اقتراب الساعة.
{ (2) وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ } مطّرد والقمّي اي صحيح وقيل محكم من المرّة يقال امررته فاستمرّ اذا احكمته فاستحكم.
{ (3) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أهْواءَهُمْ } وهو ما زيّن لهم الشيطان من ردّ الحقّ بعد ظهوره القمّي اي كانوا يعملون برأيهم ويكذّبون انبيائهم { وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ } منتهٍ الى غاية.