التفاسير

< >
عرض

وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ ٱمْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ٱبْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي ٱلْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ ٱلْقَوْمِ ٱلظَّالِمِينَ
١١
وَمَرْيَمَ ٱبْنَتَ عِمْرَانَ ٱلَّتِيۤ أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ ٱلْقَانِتِينَ
١٢
-التحريم

الصافي في تفسير كلام الله الوافي

{ (11) وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ } ومثل حال المؤمنين في انّ وصلة الكافرين لا تضرّهم بحال آسية ومنزلتها عند الله مع انّها كانت تحت اعدى اعداء الله { إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ } من نفسه الخبيثة وعمله السيّء { وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } من القبط التابعين له في الظلم.
{ (12) وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا }.
القمّي قال لم ينظر اليها { فَنَفَخْنَا فِيهِ } في فرجها { مِنْ رُوحِنا } من روح خلقناه بلا توسّط اصل.
والقمّي اي روح مخلوقة { وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ } وقرىء بكتابه { وَكانَتْ مِنَ الْقانِتِينَ } من المواظبين على الطاعة.
والقمّي من الدّاعين والتذكير للتغليب والاشعار بانّ طاعتها لم تقصر عن طاعة الرجال الكاملين حتّى عدّت من جملتهم.
في المجمع عن النبيّ صلّى الله عليه وآله قال كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء الاّ اربعة آسية بنت مزاحم امرأة فرعون ومريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمّد صلّى الله عليه وآله.
وفي الخصال عنه عليه السلام افضل نساء اهل الجنّة خديجة بنت خويلد وفاطمة عليهما السلام بنت محمّد صلّى الله عليه وآله ومريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون.
وفي الفقيه دخل رسول الله صلّى الله عليه وآله على خديجة وهي لما بها فقال لها بالرّغم منّا ما نرى بك يا خديجة فاذا قدمت على ضرائرك فاقرإيهنّ السلام فقالت من هنّ يا رسول الله فقال مريم بنت عمران وكلثم اخت موسى عليه السلام وآسية امرأة فرعون فقالت بالرّفا يا رسول الله. قد سبق ثواب قراءتها.