{ (1) الْحاقَّةُ } قيل الساعة التي يحقّ وقوعها او تحقّ فيها الامور اي تجب وتعرف
حقايقها او تقع فيها حواقّ الامور من الحساب والجزاء.
{ (2) مَا الْحَاقَّةُ } أي شيء هي وضع الظاهر موضع الضمير تفخيماً لشأنها وتهويلاً
لها.
{ (3) وَمَا أدْراكَ مَا الْحاقَّةُ } وأي شيء اعلمك ما هي اي انك لا تعلم كنهها
فانّها اعظم من ان تبلغها دراية.
{ (4) كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقارِعَةِ } بالحالة التي تقرع الناس بالافزاع والاهوال
والاجرام بالانفطار والانتشار وانّما وضعت موضع الضمير الحاقّة زيادة في وصف
شدّتها.
{ (5) فََأمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ } بالواقعة المجاوزة للحدّ في الشدّة وهي
الصيحة والرّجفة كما مضى بيانه في سورتي الاعراف وهود.
{ (6) وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ } القمّي اي باردة { عَاتِيَةٍ } قال قال خرجت اكثر
ممّا اُمِرت به.
{ (7) سَخَّرَها عَلَيْهِمْ } سلّطها الله عليهم بقدرته { سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوما }
متتابعات القمّي قال كان القمر منحوساً برجل سبع ليال وثمانية ايّام حتّى هلكوا.
أقولُ: وقد سبق في سورة القمر انّ اوّل الثمانية وآخرها كانا يوم الاربعاء وانّه
نحس مستمرّ { فَتَرَى الْقَوْمَ فيها صَرْعى } موتى جمع صريع { كَأَنَّهُمْ أَعْجازُ نَخْلٍ } اصول
نخل { خَاوِيَةٍ } متآكلة الاجواف.