التفاسير

< >
عرض

فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ
١٧
سَنَدْعُ ٱلزَّبَانِيَةَ
١٨
كَلاَّ لاَ تُطِعْهُ وَٱسْجُدْ وَٱقْتَرِب
١٩
-العلق

الصافي في تفسير كلام الله الوافي

{ (17) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ } اي اهل ناديه ليعينوه وهوالمجلس الذي ينتدى فيه القوم روي انّ ابا جهل مرّ برسول الله وهو يصلّى فقال الم انهك فاغلظ له رسول الله صلّى الله عليه وآله فقال ابو جهل تهدّدني وانا اكثر اهل الوادي نادياً فنزلت والقمّي قال لمّا مات ابو طالب نادى ابو جهل والوليد عليهما لعاين الله هلمّ فاقتلوا محمّداً فقد مات الذي كان ناصره فقال الله فليدع ناديه.
{ (18) سَنَدْعُ الزَّبانِيَةَ } ليجرّوه الى النّار وهو في الاصل الشّرط واحدها زبنية القمّي قال كما دعا الى قتل محمد رسول الله صلّى الله عليه وآله نحن ايضاً ندع الزبانية.
{ (19) كَلاَّ } ردع ايضاً للنّاهي { لا تُطِعْهُ } واثبت انت على عبادة ربّك { وَاسْجُدْ } ودم على سجودك { وَاقْتَرِبْ } وتقرّب الى ربّك.
في الكافي والعيون عن الرضا عليه السلام اقرب ما يكون العبد من الله عزّ وجلّ وهو ساجد وذلك قوله تعالى واسجد واقترب.
وفي الفقيه عن الصادق عليه السلام وفي المجمع عن النبيّ صلّى الله عليه وآله ما في معناه.
في الخصال والمجمع عن الصادق عليه السلام انّ العزائم اربع اقرء باسم ربّك الذي خلق والنجم وتنزيل السجدة وحم السّجدة.
وزاد في المجمع وما عداها في جميع القرآن مسنون وليس بمفروض.
في العيون عن الرضا عن ابيه عن جدّه عليهم السلام انّ اوّل سورة نزلت بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ اقرأ باسم ربّك وآخر سورة نزلت اذا جاء نصر الله.
وفي الكافي عن الصادق عليه السلام مثله في ثواب الاعمال والمجمع عنه عليه السلام من قرأ في يومه او ليلته اقرأ باسم ربّك ثم مات في يومه او ليلته مات شهيداً وبعثه الله شهيداً او كان كمن ضرب بسيفه في سبيل الله مع رسول الله صلّى الله عليه وآله.