التفاسير

< >
عرض

بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا
٥
يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ ٱلنَّاسُ أَشْتَاتاً لِّيُرَوْاْ أَعْمَالَهُمْ
٦
فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ
٧
وَمَن يَعْـمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ
٨
-الزلزلة

الصافي في تفسير كلام الله الوافي

{ (5) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا } اي تحدّث بسبب ايحاء ربّك لها او بإِيحاء ربّك لها.
{ (6) يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ } من في القبور الى الموقف { أَشْتَاتاً } متفرّقين بحسب مراتبهم القمّي قال يجيئون اشتاتاً مؤمنين وكافرين ومنافقين { لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ } قال ليقفوا على ما فعلوه.
{ (7) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ }.
{ (8) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ } وقرىء يُره بضمّ الياء فيهما.
ورواها في المجمع عن عليّ عليه السلام قيل هي احكم آية في القرآن وكان رسول الله صلّى الله عليه وآله يسمّيها الجامعة.
والقمّي عن الباقر عليه السلام هذه الآية فمن يعمل مثقال ذرّة خيراً يره قال يقول ان كان من اهل النّار وقد كان عمل في الدنيا مثقال ذرّة خيراً يره يوم القيامة حسرة انّه كان عمله لغير الله ومن يعمل مثقال ذرّة شرّاً يره قال يقول ان كان من اهل الجنّة عمل شرّاً يرى ذلك الشرّ يوم القيامة ثم غفر له.
في ثواب الاعمال والمجمع عن الصادق عليه السلام لا تملّوا من قراءة اذا زلزلت الأرض فانّ من كانت قراءته في نوافله لم يصبه الله بزلزلة ابداً ولم يمت بها ولا بصاعقة ولا بآفة من آفات الدنيا فاذا مات امر به الى الجنّة فيقول الله عزّ وجلّ عبدي ابحتك جنّتي فاسكن منها حيث شئت وهويت لا ممنوعاً ولا مدفوعاً وفي الكافي ما في معناه مع زيادات.