التفاسير

< >
عرض

فَلَمَّآ أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي ٱلأَرْضِ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ مَّتَاعَ ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا ثُمَّ إِلَينَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
٢٣
إِنَّمَا مَثَلُ ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا كَمَآءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ فَٱخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ ٱلأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ ٱلنَّاسُ وَٱلأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَآ أَخَذَتِ ٱلأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَٱزَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَآ أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَآ أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِٱلأَمْسِ كَذٰلِكَ نُفَصِّلُ ٱلآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
٢٤
-يونس

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ فَلَمَّآ أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي ٱلأَرْضِ } يعنى خرجوا من الشّكر ونكثوا حلفهم ونقضوا عهدهم لعود الخيال وحيله واغشيته اليهم بغى عليه عدا وظلم، وبغى وعدل عن الحقّ واستطال وكذب، وبغى فى مشيه اختال واسرع، وبغاه طلبه والكلّ مناسب ههنا { بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ } تقييد للبغى باىّ معنىً كان قد يكون بالحقّ مثل ما يرى من اهل الحقّ من التّجاوز عن الحدّ وصورة الظّلم والعدول عن الحقّ تقيّةً والاستطالة والكذب فى موقعه والاختيال فى محلّه وطلب الدّنيا بامر الرّبّ { يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ } بعد ما ذمّهم بالنّكث والبغى توجّه اليهم بالنّداء وذكر انّ وبال بغيهم راجع عليهم ليكون اردع { إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ } لا يتعدّاها فى الحقيقة الى غيركم فانّ الانسان ما لم يفسد قوى نفسه بصدّها عن مطاوعة العقل لا يفسد غيره، وافساده غيره وان كان افساداً له ظاهراً لكنّه اصلاح له حقيقة، فيبقى البغى افساداً لنفس الباغى فقط وعلى هذا فعلى انفسكم خبر عن بغيكم ويحتمل وجوهاً من الاعراب وهى كون بغيكم بمعنى او بتضمين معنى يقتضى التّعلّق بعلى وكون الجارّ متعلّقاً به { مَّتَاعَ ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا } بالرّفع خبراً عنه او على انفسكم خبراً ومتاع الحياة الدّنيا بعد خبر، او خبر مبتدءٍ محذوفٍ حالاً من المستتر فى الظّرف او مستأنفاً، وعلى قراءة نصب متاع الحياة الّدنيا فالخبر هو الظّرف ومتاع الحياة الدّنيا نائب عن مصدر بغيكم، او مصدر لفعلٍ محذوفٍ حالاً او مستأنفاً، او منصوب على الّذم اى اذمّ متاع الحياة الدّنيا، وعلى قراءة نصب المتاع يحتمل كونه مفعولاً لبغيكم ايضاً، ويحتمل وجوهاً اخر بعيدة مثل كون الظّرف لغواً ومتاع الحياة الّدنيا بالرّفع او بالنّصب بوجوه كونه غير خبر والخبر محذوفاً مثل محذور او ثقل ووبال { ثُمَّ إِلَينَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّمَا مَثَلُ ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا } جواب سؤالٍ ناشٍ عن ذمّ متاع الحياة الدّنيا { كَمَآءٍ } كمثل ماهٍ { أَنزَلْنَاهُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ فَٱخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ ٱلأَرْضِ } اختلاط النّباتات كثرتها وتداخل انواعها المختلفة بعضها خلال بعضٍ { مِمَّا يَأْكُلُ ٱلنَّاسُ وَٱلأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَآ أَخَذَتِ ٱلأَرْضُ زُخْرُفَهَا } الوان نباتها فانّ زخرف الارض الوان نباتها { وَٱزَّيَّنَتْ } تزيّنت باصناف النّبات وازهارها واخضرارها واختلاف الوان رياحينها واشكالها واختلاطها بحيث يعجب النّاظر اليها { وَظَنَّ أَهْلُهَآ } اهل الارض او اهل الزّخرف فانّه باعتبار معناه الّذى هو الوان النّبات اذا اضيف الى الارض يجوز ارجاع ضمير المؤنّث اليه { أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ } على الارض بانباتها وانماء نباتها وابقائه الى ان انتفعوا به او على الزّخرف بانباتها وانمائها وابقائها ذلك لكمال غفلتهم واغترارهم بتدبيرهم { أَتَاهَآ } اتى الارض او الزّخرف { أَمْرُنَا } باهلاكها واستيصالها بالعاهات والآفات { لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا } اى الزّخرف { حَصِيداً } محصودة والفعيل بمعنى المفعول يستوى فيه المذكّر والمؤنّث وهو فى اللّغة اسم لما حصده الانسان بالحديد لكنّه صار مثلاً فى كلّ ما استوصل بحيث لم يبق منه شيءٌ { كَأَن لَّمْ تَغْنَ } لم تقم او لم تكن { بِٱلأَمْسِ } يعنى قبل ذلك الزّمان فهو ايضاً صار مثلاً فى الزّمان القريب، اعلم، انّ هذه التّمثيل من احسن اقسامه لتطابق جميع اجزاء الممثّل به والممثّل له فى التّشبيه حيث انّ النّفس الانسانيّة النّازلة من سماء الارواح كالماء النّازل من السّماء الدّنيا وبدن الانسان كالارض فى استقرار النّفس والماء وقواه كنبات الارض فى اختلاف انواعها واغترار الانسان بقوّة قواه واشتدادها كاغترار اهل الارض بزخرفها واستيصال قوى الانسان بالاجل كاستيصال اصناف النّبات بالآفة { كَذٰلِكَ نُفَصِّلُ ٱلآيَاتِ } آيات العالم الكبير والعالم الصّغير { لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } يتسعملون قوّتهم المتصرّفة فى معلوماتهم بالضّمّ والتّفريق الّتى تسمّى باعتبار استخدام العاقلة لها مفكّرة وباعتبار استخدام الواهمة متخيّلة، فانّ التّفكّر هو استعمال المفكّرة او المتخيّلة فى التّصرّف فى المعلومات، وامثال هذه الآيات المتراكمة المتداخلة المتوافقة المتخالفة لا يدركها الاّ من كان عالماً متفكّراً.