التفاسير

< >
عرض

وَٱسْتَفْزِزْ مَنِ ٱسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي ٱلأَمْوَالِ وَٱلأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ ٱلشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً
٦٤
-الإسراء

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ وَٱسْتَفْزِزْ } واستخفف بالجلب الى نفسك { مَنِ ٱسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ } ان تجلبهم اليك لغاية حمقهم وخفّة عقلهم { بِصَوْتِكَ } من غير حاجة الى جلب جندك { وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ } ممّن لم تستطع جلبهم اليك بصوتك، او هو عطف لتفصيل بعض اسباب الجلب كأنّه قال: بصوتك وبجلب خيلك { وَرَجِلِكَ } بفرسانك وراجليك { وَشَارِكْهُمْ فِي ٱلأَمْوَالِ وَٱلأَوْلادِ }.
اعلم، انّ الانسان كما تكرّر ذكره واقع بين عالمى النّور والزّور والحقّ والباطل ولهما التّصرّف فيه والحكومة عليه فان تخلّص بتوفيق الله واعانته من حكومة العالم السّفلى والرّئيس فيه الشّيطان ودخل فى حكومة العالم العلوىّ والرّئيس فيه الرّحمن فقد أخلص أمواله وأولاده من شرك الشّيطان، وان لم يتخلّص من ذلك او تخلّص من حكومة الرّحمن ودخل فى صرف حكومة الشّيطان فقد يتّفق ان يخلّص ماله وولده لله اذا كان الانسانيّة باقية والشّيطانية عرضيّة ولا يتأثر كسبه ونطفته بما بالعرض كما قيل: الولد سرّ ابيه، وقد يكون بشراكة الشّيطان وقد يكون بانفراد الشّيطان، فانّ الكاسب والمضاجع المؤتمر بامر الشّيطان المعرض عن امر الرّحمن ينفرد بماله وولده الشّيطان ان كان قد ابطل انسانيّته والمؤتمر بأمر الرّحمن والشّيطان مع كون الانسانيّة فيه باقية لا محالة يشارك فى ماله وولده الشّيطان وقد ذكر فى الاخبار ما ذكرنا بالتّصريح والاشعار { وَعِدْهُمْ } المواعيد الّتى بها تغرّهم كوعد المغفرة من الله وانّ الله كريم وانّهم يبقون ثمّ يتوبون، او المواعيد الّتى بها تطيل آمالهم { وَمَا يَعِدُهُمُ ٱلشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً } بتزيين الباطل فى صورة الحقّ والخطاء فى صورة الصّواب.