التفاسير

< >
عرض

وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ ٱلدِّينُ للَّهِ فَإِنِ ٱنْتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى ٱلظَّالِمِينَ
١٩٣
-البقرة

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ وَقَاتِلُوهُمْ } عطف على اقتلوهم يعنى فان قاتلوكم وبدؤكم بالقتال فى الحرم فاقتلوهم وقاتلوهم او عطف على لا تقاتلوهم عند المسجد يعنى لا تقاتلوهم فى الحرم الاّ ان يبدؤكم بالقتال فيه وقاتلوهم مطلقاً فى غيره بقرينة المقابلة { حَتَّىٰ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ } شرك وافساد { وَيَكُونَ ٱلدِّينُ } اى سيرة الخلق او عبادتهم او طاعتهم او ملّتهم { لِلَّهِ فَإِنِ ٱنْتَهَواْ } عن المقاتلة فى الحرم او عن الشرك مطلقاً فانتهوا عن القتال { فَلاَ عُدْوَانَ } اى لا عقوبة والعدوان مصدر عدا يعدو عدواً بمعنى الظّلم والعقوبة من غير استحقاقٍ لكنّه جرّد هاهنا عن قيد عدم الاستحقاق واستعمل للمشاكلة { إِلاَّ عَلَى ٱلظَّالِمِينَ } المقاتلين او المشركين.