التفاسير

< >
عرض

وَلُوطاً آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ ٱلْقَرْيَةِ ٱلَّتِي كَانَت تَّعْمَلُ ٱلْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ
٧٤
وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَآ إِنَّهُ مِنَ ٱلصَّالِحِينَ
٧٥
-الأنبياء

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ وَلُوطاً } عطف على كلاًّ او على مفعول جعلناهم عطف المفرد، او منصوب من باب الاشتغال، والجملة معطوفة على جملة كلاًّ جعلنا صالحين { آتَيْنَاهُ حُكْماً } حكمةً عمليّة { وَعِلْماً } تنكير الحكم والعلم للاشارة الى انّ ما اتاه كان يسيراً من كثيرٍ { وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ ٱلْقَرْيَةِ ٱلَّتِي كَانَت تَّعْمَلُ ٱلْخَبَائِثَ } فى اسناد عمل الخبائث الى القرية مجازٌ عقلىٌّ او فى اطلاق القرية على اهلها مجاز لغوىّ، او هو مجاز فى الحذف { إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْمَ سَوْءٍ } بفتح السّين اسم من المساءة، واضافة القوم اليه للاشعار بالمبالغة فى مساءتهم كأنّهم صاروا قوماً له ومنتسبين اليه { فَاسِقِينَ وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَآ } فى دار رحمتنا او فى رحمتنا الّتى هى الولاية بان حقّقناه بها { إِنَّهُ مِنَ ٱلصَّالِحِينَ } المستعدّين لذلك فلم يكن فعلنا جزافاً من غير سببٍ.