التفاسير

< >
عرض

يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لِيَسْتَأْذِنكُمُ ٱلَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَـٰنُكُمْ وَٱلَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُواْ ٱلْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ مِّن قَبْلِ صَـلَٰوةِ ٱلْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَـٰبَكُمْ مِّنَ ٱلظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَٰوةِ ٱلْعِشَآءِ ثَلاَثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلاَ عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَٰفُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلأَيَـٰتِ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
٥٨
-النور

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ } كلامٌ منقطعٌ لتعليم ادبٍ من الآداب { لِيَسْتَأْذِنكُمُ ٱلَّذِينَ مَلَكَتْ } اى ملكتهم { أَيْمَـٰنُكُمْ } فى خبرٍ: هى خاصّة فى الرّجال دون النّساء، قيل: فالنّساء يستأذن فى هذه الثّلاث ساعاتٍ؟- قال: لا ولكن يدخلن ويخرجن، وفى روايةٍ اخرى: هم المملوكون من الرّجال والنّساء والصّبيان الّذين لم يبلغوا { وَٱلَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُواْ ٱلْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ } يعنى فى كلّ يومٍ وليلةٍ { مِّن قَبْلِ صَـلَوٰةِ ٱلْفَجْرِ } يعنى فى الاوقات الّتى يكون الانسان فى الاغلب عارياً من الثّياب السّاترة للعورات ومن ثياب التّجمّل ودخول الموالى وغير البالغين المميّزين فى تلك الاوقات يوجب رؤية العورات والمساوى ويذهب بهيبة الشّخص من الانظار { وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَـٰبَكُمْ مِّنَ ٱلظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَوٰةِ ٱلْعِشَآءِ } لم يقل فى جوف اللّيل لانّه ليس وقت طوافٍ ودخولٍ او لانّ الامر بالاذن فى طرفى النّهار يكون لاستغراق اللّيل، او لانّ وجوب الاذن فى الطّرفين يوجب وجوبه فى وسطه بالطّريق الاولى { ثَلاَثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ } العورة الخلل فى الثّغر وغيره وكلّ مكمنٍ للسّتر والسّوءة والسّاعة الّتى هى قمن من ظهور العورة فيها وهى المراد ههنا { لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلاَ عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ } فى ترك الاستيذان والدّخول من غير اذنٍ ان شاؤا { طَوَٰفُونَ عَلَيْكُمْ } استينافٌ جوابٌ لسؤالٍ مقدّرٍ فى مقام التّعليل بتقدير مبتدءٍ محذوفٍ اى هؤلآء لاجل حاجتكم اليهم فى خدمتهم وفى تربيتهم كثير الطّواف عليكم، ويكون الاستيذان عسراً عليكم وعليهم { بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ } بدل من الضّمير واشعار بأنّهم كالاجزاء والابعاض منكم فلا حاجة لهم ولا لكم الى الاستيذان فى غير وقت ظهور العورات، او بعضكم فاعل فعلٍ محذوفٍ او مبتدء خبرٍ محذوفٍ { كَذَلِكَ } التّبيين من تبيين الاحكام مع الاشارة الى عللها وحكمها { يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلأَيَـٰتِ } الاُخر والاحكام القالبيّة والقلبيّة مع حكمها وعللها { وَٱللَّهُ عَلِيمٌ } يعلم مصالح ما يجعله شريعة لكم { حَكِيمٌ } ينظر الى دقائق الحكم ويشرع ما يترتّب عليه دقائق الحكم.