التفاسير

< >
عرض

يٰأيُّهَا ٱلنَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُواْ ٱلْعِدَّةَ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ رَبَّكُمْ لاَ تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلاَ يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ ٱللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لاَ تَدْرِى لَعَلَّ ٱللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً
١
-الطلاق

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ يٰأيُّهَا ٱلنَّبِيُّ } نداءٌ وخطابٌ له تشريفاً له ولكنّ المقصود بالحكم امّته ولذلك اشرك الامّة فى الخطاب معه حين الحكم { إِذَا طَلَّقْتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ } فى عدّتهن، والعدّة ههنا هى الطّهر كما عن الباقر (ع): العدّة الطّهر من المحيض { وَأَحْصُواْ ٱلْعِدَّةَ } اى مدّة التّربّص وهى ثلاثة قروءٍ فى ذوات القرء، وثلاثة اشهرٍ فى ذوات الاشهر، ووضع الحمل فى الحامل { وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ رَبَّكُمْ } فى التّضييق عليهنّ حتّى يضطررن الى الفداء للطّلاق، او فى تطويل المدّة والعدّة، او فى حبسهنّ بعد العدّة، او فى عدم طلاقهنّ وابقائهنّ بلا قسامةٍ { لاَ تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ } بعد الطّلاق حتّى تنقضى عدّتهنّ { وَلاَ يَخْرُجْنَ } بانفسهنّ لعلّ الله يجعل بينهنّ وبين ازواجهنّ تعاطفاً والفةً، وعن الكاظم (ع) انّما عنى بذلك الّتى تطلّق تطليقةً بعد تطليقةٍ فتلك الّتى لا تخرج ولا تخرج حتّى تطلّق الثّالثة، فاذا طلّقت الثّالثة فقد بانت منه ولا نفقة لها، والمرأة الّتى يطلّقها الرّجل تطليقةً ثمّ يدعها حتّى يخلو اجلها فهذه ايضاً تقعد فى منزل زوجها ولها النّفقة والسّكنى حتّى تنقضى عدّتها { إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ } المراد بالفاحشة ههنا الزّنا او اذاها لاهل الرّجل وسوء خلقها، او اشرافها على الرّجال، او سلاطتها على زوجها، او مساحقتها وقد اشير الى كلّ فى الاخبار { وَتِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ } حدود حماه واحكامه المقرّرة لعباده { وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ ٱللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لاَ تَدْرِى } يا محمّد (ص)، او يا من يتأتّى منه الخطاب، او الفاعل راجع الى النّفس فى نفسه، او الى المطلّقة المستفادة بالتّضمّن { لَعَلَّ ٱللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ } الطّلاق او بعد ذلك البقاء فى بيوت ازواجهنّ { أَمْراً } وهو رغبة الزّوج فى المطلّقة ورجةعه اليها، وهذا هو علّة التّربّص وعدم الخروج من بيوتهن.