التفاسير

< >
عرض

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَآؤُكُمْ غَوْراً فَمَن يَأْتِيكُمْ بِمَآءٍ مَّعِينٍ
٣٠
-الملك

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَآؤُكُمْ غَوْراً } غائراً فى الارض بحيث لا يمكن اجراؤه على وجه الارض ولا نيله بدلوٍ وغيره { فَمَن يَأْتِيكُمْ بِمَآءٍ مَّعِينٍ } جارٍ او ظاهرٍ، ولمّا لم يكن اسم الماء خاصّاً بالماء العنصرىّ الّذى هو جسمٌ سيّالٌ محيطٌ بالارض بل كلّ ما كان سبباً لحياةٍ ما وسبباً لتماسك الاجسام اليابسة ماءٌ فالعلم والايمان وافاضات الله كلّها مياهٌ بوجهٍ، والامام الّذى به يكون الايمان، والولاية الّتى هى البيعة الخاصّة الايمانيّة الّتى بها يحصل الايمان ويدخل بذر المعرفة فى القلوب ماءٌ، والحياة النّباتيّة والحيوانيّة بمراتبها، والانسانيّة بمراتبها كلّها مياهٌ، والعقول والارواح والنّفوس الكلّيّة والجزئيّة البشريّة والحيوانيّة والنّباتيّة كلّها مياهٌ، والرّوح النّفسانيّة الّتى هى مركب القوى الدّرّاكة والحيوانيّة الّتى هى مركب حياة الاعضاء ماءٌ، والمشيّة الّتى هى اصل كلّ اصلٍ ومبدء كلّ مبدءٍ ومنتهى كلّ منتهىً اصل المياه، فاذا عرفت ذلك سهل عليك تصوّر وجوه الآية ونعم ما قال المولوىّ قدّس سرّه فى بيان وجهٍ من وجوه الآية:

مُقرئى ميخواند از روى كتاب ماؤكم غوراً ز جشمه بندم آب
آبرا در جشمه كه آرد دكَر جز من بى مثل وبا فضل وخطر
فلسفيّى منطقيّى مستهان ميكَذشت ازسوى مكتب آن زمان
جونكه بشنيد آيت او از نابسند كَفت آريم آب را ما با كلند
شب بخفت وديد او يك شيرمرد زد طبانجه هرد وجشمش كور كرد
كَفت زين دوجشمه جشم اى شقى با تبر نورى بيار ارصادقى
روز برجست ودوجشمش كورديد نور فائض از دو جشمش نابديد