التفاسير

< >
عرض

وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ٱبْتِغَآءَ مَرْضَاتِ ٱللَّهِ وَٱللَّهُ رَؤُوفٌ بِٱلْعِبَادِ
٢٠٧
-البقرة

تفسير فرات الكوفي

فرات قال: حدثني عبيد بن كثير قال: حدثنا هشام بن يونس اللؤلؤي قال: حدثنا محمد بن فضيل عن الكلبي عن أبي صالح:
عن ابن عباس رضي الله عنه [ر. عنهما] في قوله [تعالى. ر]: {ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله} قال: نزل في علي بن أبي طالب عليه السلام حين بات على فراش رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حيث طلبه المشركون.
فرات قال: حدثني عبيد بن كثير قال: حدثنا رزيق بن مرزوق قال: حدثنا حكم بن ظهير عن السدي عن أبي مالك: عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله: {ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد} قال: نزلت في علي عليه السلام ليلة بات على فراش رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
فرات قال: حدثنا الحسين بن الحكم قال: حدثنا يحيى بن عبد الحميد قال: حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون: عن ابن عباس [رضي الله عنه قال: ن] في علي [بن أبي طالب. ر] عليه السلام لمّا انطلق النبي صلى الله عليه [وآله وسلم. ن] في [ح: إلى] الغار فأنامه النبي صلى الله عليه [وآله وسلم. ب] في مكانه وألبسه برده فجاءت قريش تريد أن تقتل [ر، أ: فجاء قريش يريد أن يقتل] النبي [صلى الله عليه. ح، أ، ب] [وآله وسلم. أ، ب] فجعلوا يرمون علياً وهم يرون أنه النبي [صلى الله عليه. ح، أ، ب] [وآله وسلم. أ، ب] وقد ألبسه النبي [صلى لله عليه. ح، ن] [وآله وسلم. أ، ب] برده فجعل يتضوّر فنظروا فإذا هو عليٌّ [عليه السلام. ح] فقالوا: إنك لنائم؟‍ ولو [ح: لو] كان صاحبك ما تضوّر، لقد استنكرنا ذلك منك.