التفاسير

< >
عرض

أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ
١
وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ
٢
ٱلَّذِيۤ أَنقَضَ ظَهْرَكَ
٣
وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ
٤
فَإِنَّ مَعَ ٱلْعُسْرِ يُسْراً
٥
إِنَّ مَعَ ٱلْعُسْرِ يُسْراً
٦
فَإِذَا فَرَغْتَ فَٱنصَبْ
٧
وَإِلَىٰ رَبِّكَ فَٱرْغَبْ
٨
-الشرح

تفسير فرات الكوفي

قال: حدثنا أبو القاسم عبد الرحمان بن محمد بن عبد الرحمان العلوي الحسني [قال: حدثنا فرات بن إبراهيم الكوفي قال: حدثنا جعفر] معنعناً:
عن أبي عبد الله عليه السلام: { فإذا فرغت فانصب } علياً للولاية:
فرات قال: حدثنا محمد بن القاسم بن عبيد معنعناً:
عن أبي عبد الله عليه السلام قوله تعالى: { ألم نشرح لك صدرك } قال: بعلي { و وضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك... فإذا فرغت فانصب } علياً [عليه السلام. أ] { وإلى ربك فارغب } في ذلك.
قال: حدثنا جعفر [بن محمد. ب] معنعناً
عن أبي جعفر عليه السلام في قوله: { ألم نشرح لك صدرك } قال: ألم نعلمك من وصيك.
قال: حدثني جعفر بن أحمد بن يوسف معنعناً:
عن أبي جعفر عليه السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا يزال يخرج لهم حديثاً في فضل وصيه حتى نزلت عليه هذه السورة فاحتج عليهم علانية حين أعلم [ب: علم] رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بموته ونعيت [ر: نعت] إليه نفسه فقال: { فإذا فرغت فانصب } يقول: إذا فرغت في نبوتك فانصب علياً من بعدك وعلي وصيك فأعلمهم فضله علانية فقال:
" من كنت مولاه فهذا علي مولاه وقال: اللهم والِ من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله - ثلاث مرات -" .
وكان قبل ذلك إنما يراود الناس بفضل علي بالتعريض فقال: "أبعث رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ليس بفرار" . يعرض وقد كان يبعث غيره فيرجع يجبن أصحابه ويجبنونه ويقول إنه ليس مثل غيره من رجع يجبن أصحابه ويجبنونه. وقال قبل ذلك: "علي سيد المسلمين" .
وقال: "علي بن أبي طالب عليه السلام عمود الإيمان وهو يضرب الناس من بعدي على الحق، وعلي مع الحق ما زال علي فالحق معه" .
فكان حقه الوصية التي جعلت له الاسم الأكبر وميراث العلم.
قال: حدثني الحسين بن سعيد معنعناً:
عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله [تعالى. ر]: { ألم نشرح لك صدرك } ألم نلين لك قلبك للإسلام وذلك أن جبرئيل عليه السلام أتى محمداً صلى الله عليه وآله وسلم فشرح صدره حتى ابتدر [أ، ر: ابتدء] عن قلبه ثم جاء بدلوٍ من ماء زمزم فغسله وأنقاه [ظ] مما فيه من المعاصي ثم جاءه بطشت من ذهب قد ملأها علماً وإيماناً فوضعه في قلبه فلين الله قلبه { ووضعنا } يقول: حططنا { عنك وزرك الذي } كان في الجاهلية { أنقض ظهرك } وأوقره المعاصي { ورفعنا لك ذكرك } يقول: صوتك لا يذكر الله إلا ذكرت { فإن مع العسر يسراً } يقول: مع العسر سعة ولا يغلب عسر واحد يسرين أبداً { فإذا فرغت فانصب } يقول: في الدعاء { وإلى ربك فارغب } يقول: في المسألة.