التفاسير

< >
عرض

سَيَقُولُ ٱلسُّفَهَآءُ مِنَ ٱلنَّاسِ مَا وَلَّٰهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ ٱلَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل للَّهِ ٱلْمَشْرِقُ وَٱلْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَآءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
١٤٢
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَآءَ عَلَى ٱلنَّاسِ وَيَكُونَ ٱلرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا ٱلْقِبْلَةَ ٱلَّتِي كُنتَ عَلَيْهَآ إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ ٱلرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى ٱلَّذِينَ هَدَى ٱللَّهُ وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ بِٱلنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ
١٤٣
-البقرة

تفسير الأعقم

{ سيقول السفهاء من الناس } قال جار الله: السفهاء هم اليهود لكراهتهم التوجه الى الكعبة، وقوله: { ما ولاهم } أي ما صرفهم { عن قبلتهم } وهي بيت المقدس.
النزول: روي انها لما حولت القبلة الى الكعبة عاب الكفار المسلمين على ذلك فنزلت الآية واعلم ان اول ما نسخ من امور الشريعة امر القبلة وذلك ان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) واصحابه كانوا يصلون بمكة الى القبلة، وقيل: الى بيت المقدس فلما هاجر الى المدينة أُمر بالصلاة الى بيت المقدس ليكون أقرب الى تصديق اليهود لأنهم يجدون نعته عندهم كذلك فصلى الى بيت المقدس سبعة عشر شهراً، وقيل: ثمانية عشر شهراً، وقيل: ستة عشر شهرا ونزل عليه جبريل (عليه السلام) فأمره بالصلاة الى الكعبة فقال اهل مكة: يا محمد رغبت عن ملة ابائك ثم رجعت اليها فليرجعون الى دينهم، فلما حولت القبلة الى الكعبة، قالت اليهود: يا محمد ما امرت بهذا او ما هو الاّ شيء منك تارةً تصلي الى بيت المقدس وتارةً تصلي الى الكعبة { لتكونوا شهداء على الناس } روي ان الامم يوم القيامة يجحدون تبليغ الانبياء اليهم فيطالب تعالى الانبياء بالبيّنة على انهم قد ابلغوا وهو اعلم فيؤتى بأمة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) فيشهدون فتقول الامم: من اين عرفتم ذلك؟ فيقولون: علمنا ذلك باخبار الله في كتابه الناطق على لسان نبيه الصادق فيؤتى بمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) فيُسأل عن حال أمّته فيُزكيهم ويشهد بعدالتهم وذلك قوله تعالى:
{ { فكيف اذا جئنا من كل امة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا } [النساء: 41] { وما جعلنا القبلة التي كنت عليها } قيل: بيت المقدس الذي كانوا يصلون اليه، وقيل: مكة والكعبة، والمراد التي انت عليها ويحتمل ذلك بمعنى صرت عليها يعني الكعبة { إلا لنعلم من يتبع الرسول } قيل: لنعلم حزبنا من النبي والمؤمنين، وقيل: معناه لنجعل العلم موجوداً { ممن ينقلب على عقبيه } قيل: ان قوماً ارتدوا عن الإسلام لما حولت القبلة ومعنى على عقبيه انه يكفر بالله ورسوله، وقيل: المراد به كل مقِيم على الكفر { وإن كانت لكبيرةً } الضمير يعود الى القبلة، قيل: كانت التولية، وقيل: كانت القبلة، وقيل: الصلاة اليها الثقيلة إلاّ على الذين { هدى الله } مثل علي (عليه السلام) وأتباعه، قال جار الله: الاّ على الثابتين الصادقين في اتباع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لطف الله بهم وما كان الله ليضيع ايمانكم في ثباتكم على الايمان، وقيل: من صلى الى بيت المقدس قبل التحول فصلاته غير ضائعة.