التفاسير

< >
عرض

فَلاَ تَحْسَبَنَّ ٱللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ ذُو ٱنْتِقَامٍ
٤٧
يَوْمَ تُبَدَّلُ ٱلأَرْضُ غَيْرَ ٱلأَرْضِ وَٱلسَّمَٰوَٰتُ وَبَرَزُواْ لِلَّهِ ٱلْوَاحِدِ الْقَهَّارِ
٤٨
وَتَرَى ٱلْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي ٱلأَصْفَادِ
٤٩
سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَىٰ وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ
٥٠
لِيَجْزِىَ ٱللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلْحِسَابِ
٥١
-إبراهيم

تفسير كتاب الله العزيز

قوله: {فَلاَ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ} أي: ما وعدهم من النصر في الدنيا والجنة في الآخرة { إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ} أي: عزيز في نقمته، ذو انتقام من أعدائه بعذابه.
قوله: {يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الوَاحِدِ القَهَّارِ} أي: قهر العباد بالموت وبما شاء من أمره. ذكروا عن عبد الله بن مسعود قال: تبدَّل الأرض بيضاء كأنها فضة لم يعمل عليها خطيئة، ولم يسفك عليها محجمة من دم حرام. وبرزوا حفاة عراة كما خلقوا حتى يلجهم العرق، و
{ لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ } [هود:105].
ذكروا عن عائشة رضي الله عنها قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله: {يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ} وقوله:
{ وَالأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَاتٌ بِيَمِينِهِ } [الزمر:67]، فأين يكون الناس يومئذٍ؟ قال: "هم يومئذٍ على جسر جهنم" .
قوله: { وَتَرَى المُجْرِمِينَ} أي: المشركين والمنافقين { يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ} أي: في السلاسل؛ كل إنسان وشيطانه الذي كان قرينه في الدنيا في سلسلة واحدة. { سَرَابِيلُهُم} [أي: قمصهم] {مِّن قَطِرَانٍ}. قال الحسن: القَطِرَان الذي تُطلى به الإِبل. قال: { قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ } [سورة الحج:19]. وهي نار. وقال مجاهد: {مِنْ قِطْرٍ آنٍ}، يقول: من صفر حارٌ قد انتهى حرّه. {وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ}. وقال في آية أخرى: { أَفَمَن يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ } [الزمر: 24] أي: يُجَر على وجهه في النار. {لِيَجْزِيَ اللهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ} أي: ما عملت. {إِنَّ اللهَ سَرِيعُ الحِسَابِ}. قال بعضهم: يقضي بين الخلق يوم القيامة في قدر نصف يوم من أيام الدنيا. وقال في آية أخرى: { وَهُوَ أَسْرَعُ الحَاسِبِينَ } [الأنعام: 62].