التفاسير

< >
عرض

وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَّذِيراً
٥١
فَلاَ تُطِعِ ٱلْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَاداً كَبيراً
٥٢
وَهُوَ ٱلَّذِي مَرَجَ ٱلْبَحْرَيْنِ هَـٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَـٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَّحْجُوراً
٥٣
وَهُوَ ٱلَّذِي خَلَقَ مِنَ ٱلْمَآءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً
٥٤
-الفرقان

تفسير كتاب الله العزيز

قوله: {وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَّذِيراً} أي: رسولاً {فَلاَ تُطِعِ الكَافِرِينَ} أي: فيما ينهونك عنه من طاعة الله. {وَجَاهِدْهُم بِهِ} أي: بالقرآن {جِهَاداً كَبِيراً} أي: شديداً. وهذا الجهاد إنما هو باللسان يومئذ بمكة قبل أن يؤمر بقتالهم.
قوله: {وَهُوَ الذِي مَرَجَ البَحْرَيْنِ} أفاض أحدهما على الآخر في تفسير مجاهد، يعني العذب والمالح. {هذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ} أي: حلو {وَهذَا مِلْحُ أُجَاجٌ} أي: مر. {وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً} أي: حاجزاً لا يغلب المالح على العذب ولا العذب على المالح في تفسير مجاهد. قوله: {وَحِجْراً مَّحْجُوراً} أي: حراماً محرماً أن يغلب أحدهما على الآخر. وقال الحسن: فصلاً مفصّلاً.
قوله: {وَهُوَ الذِي خَلَقَ مِنَ المَآءِ بَشَراً} أي: خلق الله آدم من الطين، والطين كان من الماء {فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً} قال بعضهم ذكر الله الصهر مع النسب، وحرّم الله من النسب سبع نسوة وحرّم من الصهر سبع نسوة. قال:{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ} فلا يتزوّج الرجل أمّه ولا أمّ امرأته، ولا يجمع بينهما ولا يتزوّجها بعدها، ولا ابنته ولا ابنة امرأته، إلا أن يكون دخل بأمها، فإنه يتزوّجها بعدها، ولا يجمع بينهما. قال:{وَأَخَوَاتُكُمْ} فلا يتزوّج أخته ولا أخت امرأته، ولا يجمع بين الأختين. قال: {وَعَمَّاتُكُمْ} فلا يتزوّج عمّته ولا عمّة امرأته، لا يجمع بين امرأته وعمّتها. قال:{وَخَالاَتُكُمْ} فلا يتزوج خالته ولا خالة امرأته، لا يجمع بين امرأته وخالتها. قال: {وَبَنَاتُ الأَخِ} فلا يتزوّج الرجل ابنة أخيه ولا ابنة أخي امرأته، لا يجمع بين امرأته وابنة أخيها. قال:
{ وَبَنَاتُ الأُخْتِ } [النساء: 23] فلا يتزوّج الرجل ابنة أخته ولا ابنة أخت امرأته، لا يجمع بين امرأته وبين بنت أختها. فهذه أربع عشرة نسوة حرّمهن الله، سبع من النسب، وسبع من الصهر.
قال: {وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً} أي: قادراً على كل شيء.