التفاسير

< >
عرض

وَقَالَ إِنَّمَا ٱتَّخَذْتُمْ مِّن دُونِ ٱللَّهِ أَوْثَاناً مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضاً وَمَأْوَاكُمُ ٱلنَّارُ وَمَا لَكُمْ مِّن نَّاصِرِينَ
٢٥
فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَىٰ رَبِّيۤ إِنَّهُ هُوَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ
٢٦
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ ٱلنُّبُوَّةَ وَٱلْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي ٱلدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي ٱلآخِرَةِ لَمِنَ ٱلصَّالِحِينَ
٢٧
وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ ٱلْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ ٱلْعَالَمِينَ
٢٨
أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ ٱلرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ ٱلسَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ ٱلْمُنْكَرَ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ ٱئْتِنَا بِعَذَابِ ٱللَّهِ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّادِقِينَ
٢٩
-العنكبوت

تفسير كتاب الله العزيز

{ وَقَالَ } إبراهيم { إِنَّمَا اتَّخَذْتُم مِّن دُونِ اللهِ أَوْثَاناً مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا } أي: يوادّ بعضكم بعضاً، أي: يحبّ بعضكم بعضاً على عبادة الأوثان في الحياة الدنيا. { ثُمَّ يَوْمَ القِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُم بِبَعْضٍ } أي: بولاية بعضكم بعضاً وقال بعضهم: يتبرّأ بعضكم من بعض { وَيَلْعَنُ بَعْضُكُم بَعْضاً وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ }.
قال: { فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ } أي: فصدّقه لوط { وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي } يقوله إبراهيم { إِنَّهُ هُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ } هاجر من أرض العراق إلى أرض الشام.
قال: { وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالكِتَابَ } فكان أول كتاب أنزل بعد كتاب موسى وما بعده من الكتب. قال: { وَءَاتَيْنَاهُ } أي: أعطيناه { أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا } فليس من أهل دين إلا وهم يتولّونه ويحبونه. وهو مثل قوله:
{ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الأَخِرِينَ } [الصافات: 108]. قال: { وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ } أي: لمن أهل الجنة.
قوله: { وَلُوطاً } أي: وأرسلنا لوطاً { إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الفَاحِشَةَ } أي: المعصية، وهي إتيان الرجال في أدبارهم. { مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ العَالَمِينَ } أي: من عالم أهل زمانهم.
{ أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ } في أدبارهم، وهذا على الاستفهام، أي: إنكم تفعلون ذلك. قال: { وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ } أي: على الغرباء، فتأتونهم في أدبارهم، وكانوا لا يفعلون ذلك إلا بالغرباء. وكانوا يتعرّضون الطريق ويأخذون الغرباء ولا يفعله بعضهم ببعض. قال: { وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ المُنكَرَ } أي: الفاحشة، يعني فعلهم ذلك.
قال: { فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ } وذلك لما كان يعدهم به من العذاب.