قال: { فَسَتُبْصِرُ } أي: يوم القيامة { وَيُبْصِرُونَ } يعني المشركين { بِأَييِّكُمُ
الْمَفْتُونُ } أي: بأيكم الشيطان، والشيطان مفتون في تفسير مجاهد. أي: سيبصرون
يوم القيامة أنك كنت المهتدي وأنهم الضُّلاّل. { بِأَييِِّكُمُ الْمَفْتُونُ } أي [أيكم الضال في
تفسير الحسن؛ يجعل الباء صلة]. والمفتون الضال.
قال عز وجل: { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }
أي: إنهم ضلال عن سبيل الهدى وإنك وأصحابك مهتدون. { فَلاَ تُطِعِ
الْمُكَذِّبِينَ } إنهم كانوا يريدون أن يترك النبي عليه السلام ما جاء به.
قال عز وجل: { وَدُّواْ لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ } قال الحسن: ودوا لو تدع هذا الأمر
الذي بعثت به فيدعوه. [وتفسير بعضهم يقول: لو تداهن في دينكم فيداهنون في
أديانهم. كانوا أرادوه على أن يعبد الله سنة ويعبد هو آلهتهم سنة].
قوله عز وجل: { وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حُلاَّفٍ } أي: مكثار في الشر { مَّهِينٍ } أي:
ضعيف في الخير { هَمَّازٍ } أي: يهمز الناس بلسانه وعينه، أي يغتابهم { مَّشَّآءٍ
بِنَمِيمٍ } أي: يفسد ذات البين { مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ } أي: يمنع حق الله عليه، في تفسير
الحسن. وقال بعضهم: مناع للإسلام. وتفسير مجاهد: { مَهِينٍ }: ضعيف القلب.
وتفسيرالكلبي: { مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ } يمنه نفسه وقرابته أن يتبعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قوله: { مُعْتَدٍ } من الاعتِداء، أي: ظالم { أَثِيمٍ } أي: آثم.