قال تعالى: { يُوفُونَ بِالنَّذْرِ } أي: ما كان من نذر في طاعة الله.
ذكروا عن الحسن قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا نذر في معصية الله، ولا في
قطيعة رحم، ولا فيما لا يملك ابن آدم" .
قال تعالى: { وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً } أي: فاشياً، وشرّه على
الكفار.
قال: { وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ } أي: على حاجتهم إليه { مِسْكِيناً وَيَتِيماً
وَأَسِيراً } يعني الأسير من المشركين.
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدفع الأسير إلى الرجل من المسلمين فيقول: احبس هذا
عندك. فيكون عنده الليلة والليلتين. ورسول الله صلى الله عليه وسلم مشغول بحربه، فإذا فرغ قَبِلَهم؛
فكانوا يؤثرون على أنفسهم أولئك الأسارى، فأثنى الله عليهم بذلك.
{ إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللهِ } أي: ينوون هذا في أنفسهم. [تفسير مجاهد:
قالوا هذا في أنفسهم ولم ينطقوا به، فعلم الله ذلك منهم فأثنى به عليهم] { لاَ نُرِيدُ
مِنكُمْ جَزَآءً } أي: أن تجزونا به { وَلاَ شُكُوراً } أي: ولا أن تشكرونا. { إِنَّا نَخَافُ
مِن رَّبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً } أي: يخافون شر ذلك اليوم الذي لا انبساط فيه.
(وَالقَمْطَرِيرُ) الشديد. و(العَبُوسُ) أي تعبس فيه الوجوه. والقمطرير الذي يُقبّض ما
بين الأعين. وتفسير مجاهد: العبوس بالشفتين. القمطرير: قبض الجبهة.