التفاسير

< >
عرض

ويْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ
١
-الهمزة

هميان الزاد إلى دار المعاد

بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَيْلٌ } هلاك أو واد في جهنم وقد مر *{ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ } كثير الهمز واللمز، قال ابن عباس الهمز النميمة واللمز التفريق بين الأحبة وقيل معناهما واحد الذي يعيب الناس ويغتابهم وقيل الهمز في الغيب واللمز في الحضور وقيل بالعكس وقيل الهمز باليد واللمز باللسان وقيل الهمز باللسان بدون نطق واللمز بالعين وقيل الهمز ضرر الجليس باللسان واللمز الرمز بالعين أو بالحاجب أو الإشارة بالرأس وقيل الهمز الطعن في الناس أو اللمز الطعن في أنسابهم قال الشيخ عبد العزيزرحمه الله ذم اللمز والهمز والغمز، فاللمز باللسان إظهار فعل لمن جهله على إرادة التنقيص وإن يجهل بنسبة فاعله لرياء ويحاذر من همز بيد وغمز بعين ورمز برأس أو حاجب وإن في مباح ولا عصيان به انتهى أي لا عصيان في المباح وشدد من استهلكه ولو في مباح وأصل الهمز الكسر كالهمز واللمز الطعن بالجارحة أو نحوها كالهمز فشاعا في الكسر من أعراض الناس والطعن فيهم.
ووزن همزة ولمزة فعله بضم الفاء وفتح العين ويختص هذا الوزن لمن كثر منه الفعل وصار عادة له وقرئ ويل للهمزة اللمزة بالتعريف بال الإستغراقية، وقرئ همزة لمزة بإسكان الميم بوزن فعلة بضم الفاء وإسكان العين وهو وزن يختص بمن كثر فعل الناس به شيئا فهو بمعنى اسم مفعول بخلاف الأول فالمراد على هذه القراءة الذي يأتي بالأضاحيك والهزل فيضحك منه الناس ويشتمونه وقد نص أصحابنا على أن من يتكلم بكلام ليضحك به الناس منافق فاعل لكبيرة أخذا من هذه القراءة لكن بقيد أن يكون كاذبا كما ورد في الحديث فهو كالكذب الذي هو نفاق جزما وهو الذي فيه ضر الناس أو الذي هو كذب على الله أو رسوله، وأما سائر الكذب فمختلف فيه هل هو كبير قيل نزلت في الأخنس بن شريق بن وهب الثقفي وكانت عادته الغيبة والوقيعة في الناس، وقيل أمية بن خلف الجمحي، وقيل في الوليد بن المغيرة واغتيابه لرسول الله صلى الله عليه وسلم وغضه منه في وجهه، وقيل في العاصي وائل السهمي وقيل في جميل بن عامر والعبرة بعموم اللفظ ولو كان النزول فيمن ذكر فالآية تعم من فعل ذلك مطلقا وقيل نزلت عامة وفيها تعريض بمن ذكر فإن هذا أضر له ويدخل في الذم لمن يحاكي الناس بأقوالهم وأفعالهم وأمواتهم ليضحك منه وبين همزة ولمزة الجناس اللاحق وهو أن يتوافق حروف كلمتين إلا في حرف في واحدة وآخر في أخرى فمختلفان وغير متقاربي المخرج.