التفاسير

< >
عرض

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ
١
-الناس

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } وقرأ غير ورش بدون النقل والحذف بأن سكن اللام وفتح الهمزة وإنما ضيف الرب الى عام في سورة الفلق وهو ما خلق وأضيف هنا لي خاص وهو الناس لأن الإستعاذة هنا من الأضرار التي تعرض لنفوس الناس وفي سورة الفلق من الأضرار التي تعرض للأبدان وتصدر من الناس وغيرهم وربهم مالك أمورهم ومستحق عبادتهم وقيل خص الناس لأنهم أشرف.