التفاسير

< >
عرض

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ ٱلأَوَّلِينَ
١٠
-الحجر

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ } لا مفعول لأرسلنا هنا لأَن المراد مجرد الإِخبار بالإِرسال كأَنه قيل ولقد أثبتنا الرسالة من قبلك { فِى شِيَعِ الأَوَّلِينَ } ويجوز أن يقدر له مفعول منعوت بقوله فى شيع أى ولقد أرسلنا من قبلك رسلا ثابتة فى شيع أو يقدر وتعلق فى بارسلنا كالوجه الأول والشيع جمع شيعة وهى الفرقة المتفقة على طريق ومذهب من شاعه إِذا تبعه، ولذا قال الفراء: الشيعة الاتباع للرئيس الذين يتقوى بهم كما قيل إِن أصله الشياع وهو الحطب الصغار يوقد به الكبار، قال وإِضافة شيع للأَولين إِضافة موصوف لصفة وأوله البصريون بحذف الموصوف أى شيع الأَمم الأَولين أو بأَن الإِضافة للتبعيض.