التفاسير

< >
عرض

حَتَّىٰ إِذَا جَآءَ أَحَدَهُمُ ٱلْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ٱرْجِعُونِ
٩٩
-المؤمنون

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ حَتَّىَ إِذَا جَآءَ أَحَدَهُمُ المَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونَ } حتى للابتداء متصلة بقوله: { يَصِفُونَ } وما بينهما اعتراض لتأكيد الاعضاء بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ان يزله عن الحلم ويغريه على الانتقام أو متصل بقوله: { انهم لكاذبون } لما اطلع على مقعده من النار ومقعده من الجنة لو آمن تحسرا على تفريطه في الايمان والعمل وطلب الرد إلى الدنيا ليستدرك الفوت وهيهات.
والخطاب لله بلفظ الجمع تعظيما له كقوله: (فان شئت حرمت النساء سواكم) وقوله: (الا فارحموني يا آل محمد).
وقيل: (الواو) قائمة مقام التكرير ارجع أي ارجعني ارجعني ارجعني فاختصر بـ (ارجعون).
وقيل:الخطاب لله وللملائكة كما تنادي الامر وتخاطبه ومن تحته أو التقدير يا رب اغثني يا ملائكة ارجعون.
وزعم بعض ان باء الجر القسمية مقدرة اي بربي اي بحق ربي ارجعون يا ملائكة فاختصر لضيق الحال.
ويرده انه لم يوجد شرط حذف حرف القسم.
وقال السهيلي هو قول من حضرته الشياطين والزبانية وقد اعتاد امرا بقوله وهو رد الامر للمخلوقين.
ذكر ابن هشام بعض ذلك واقتصر السيوطي على الاول والاخير وجعل من الاول
{ يا أَيها الرسل كلواْ } إلى { فاتقون } }.