التفاسير

< >
عرض

ذِكْرَىٰ وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ
٢٠٩
-الشعراء

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ ذِكْرَى } عظة وهو اسم مصدر ذكر بالتشديد وألفه للتأنيث وهو إما مفعول مطلق لمنذرون أي إلا لها منذرون انذارا فان الانذار والتذكير والوعظ متقاربة ويؤل منذرون بمذكرون أي إلا لها مذكرون تذكيرا وأما حال من المستتر في منذرون على المبالغة جعلوا لأمعانهم في التذكرة نفس التذكرة أو على تقدير مضاف أي ذوي تذكرة أو على تأويله بمذكرين وأما مفعول لأجله وأما صفة لمنذرون مبالغة أو بتقدير مضاف أو بالتأويل بالوصف أو خبر لمحذوف أي هذه تذكرة والجملة مفترضة ومفعول لأجله ناصبة أهلكنا أي ما أهلكنا من قرية لها منذرون إلا ليكون أهلاكهم عظة لغيرهم فلا يعصوا منذريهم.
{ وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ } فنهلك غير الظالمين أو قيل الانذار وكان المشركين يقولون أن الشياطين يلقون القرآن على قلب محمد صلى الله عليه وسلم كما يلقون على الكهنة ما يستمعون من الملائكة فكذبهم الله بقوله:
{ وما تنزلت... }