التفاسير

< >
عرض

وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ ٱلَّذِي كَانُواْ يَعْمَلُونَ
٧
-العنكبوت

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيْئَاتِهِمْ } معاصيهم بعمل الصالحات.
{ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ } منصوب على نزع الباء او مفعول ثان للجزاء لتضمنه معنى الاعطاء وأحسن بمعنى حسن فهو اسم تفضيل خارج عن معناه وهو باق على اصله بأن يعد الفعل الذي لا ثواب نية ولا عقاب ولا كراهة حسنا اذ لم تكن فيه مخالفة الله جل وعلا ويعد فعل الطاعة أحسن أو لان الذي يجازيهم به أحسن مما عملوا.
{ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ } الذي لجنس اعمالهم والمراد المسلمون العاملون السيئات وعامة المسلمين كذلك أو قوم مخصوصون عاملون لها او المشركون الذين أسلموا فان الله سبحانه يكفر عنهم سيئاتهم من شرك ومعصية ويجازيهم بما فعلوا من خير او مشركون مخصوصون أسلموا.