التفاسير

< >
عرض

وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يٰجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَٱلطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ ٱلْحَدِيدَ
١٠
-سبأ

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ ولقد آتينا داود منا } متعلق بآتينا اي في ملكنا او حال من المنصوب بعده.
{ فضلا } على سائر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام. وهو ما ذكر بعد من امر الجبال بالتأويب معه، والطير وإيلانة له الحديد، أو على سائر الناس فتدخل في ذلك النبوة والكتاب والملك والصوت الحسن وغير ذلك وفسر الشيخ هودرحمه الله الفضل بالنبوة وبعض بها وبالكتاب وبعض بالملك.
وان قلت: كيف يكون الفضل على الأنبياء فيكون افضل من خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم.
قلت: لا ضير في فضله عليه بنحو إلانة الحديد والصوت الحسن وتأويب الجبال والطير مع كونه افضل النبيين مرتبة ومنزلة عند الله وذكر في المواهب ان الله سبحانه وتعالى اعطى نبينا صلى الله عليه وسلم اخضرار العود اليابس في يده وايراقه كما ألان الحديد لداود عليه السلام ومسح على شاة ام معبد فدرت وروت واقول اولى من ذلك ذكر ما وقع له في غير موضع من انخفاض الحجر وانضمامه لداخل لجسده صلى الله عليه وسلم كما ينضم الطين بمس من يمسه فيبقى فيه مكان منخفض وقد اشتهر ان كلامه صلى الله عليه وسلم لشدة حلاوته يؤثر في الاعرابي الجلف وانه يسمع تسبيح الحجارة والحصى وانه كلمته الجمادات والحيوان وعرض له شيطان في صلاته وقيل ابليس أبا الشياطين وقيل ما منعه من ربطه إلا قوله عز وجل
{ { لا ينبغي لأحد من بعدي } }. { يا جبال } نكرة مقصودة والقول مقدر اي قلنا يا جبال وهذه الجملة بدل من اتينا او استئناف وان قدرنا المفرد اي قولنا يا جبال كان بدلا من فضلا والجبال هذه هي جبال بلدة القريبة اليه والجبال التي كانت حيث كان.
{ أوبي } من التأويب اي الترجيع والمعنى رجعي.
{ معه } تسبيح وقرىء { أوبي } بوزن قولي بضم القاف من آب يؤب اي ارجعي معه فيه كلما رجع فيه لأنه اذا رجعه فقد رجع فيه وتسبيح الجبال حقيق يخلق الله لها عقلا ونطقا وقيل تأويب الجبال معه سيرها معه.
{ والطير } مفعول معه ناصبه اوبي او مفعول به لمحذوف اي وأمرنا الطير بالتسبيح ايضا معه او سخرنا الطير ومعطوف على فضلا أو معطوف على محل جبال وقرأ عاصم بالضم عطفا على لفظ جبال لشبه ضمته بحركة الاعراب لحدوثها بسبب حرف النداء او عطفا على باء أوبي ذكر ابن هشام بعض ذلك ولا يخفى ما في ذلك من الدلالة على كمال قدرة الله تعالى حيث كانت الجبال والطير منقادة اليه لا تمتنع عما اراد منها ونزلها منزلة العقلاء وذلك معجزة لداود عليه السلام كان ينوح على ذنبه بترجيع وتحزين وكانت الجبال تساعده بأصدائها والطير بأصواتها وذلك الصدى منها يومئذ هو صوت تسبيح وكان اذا لحقه ملل او فتور اسمعه الله تسبيح الجبال فينشط له.
في عرائس القرآن عن وهب بن منبه عن ابي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"خفف على داود القرآن" اي قراءة الزبور او المقروء وهو الزبور وكان يأمر بدوابه ان تسرح وكان لا يأكل الا من عمل يده وعن ابي بردة ابن ابي موسى عن ابيه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قد أعطيت مزمارا من مزامير آل داود قلت: والله يا رسول الله لو علمت انك تسمع لحبرته لك تحبيرا" .
وعن البراء بن عازب سمع النبي صلى الله عليه وسلم صوت ابي موسى فقال "كان صوت هذا من صوت آل داود" .
وكان اذا صعد داود الجبل يسبح جعلت الجبال تجاوبه بالتسبيح نحو ما يسبح ثم وسوس له في نفسه كيف يسمع صوتي من هذه الأصوات فهبط عليه ملك فأخذ بعضده حتى انتهى به الى البحر فركله برجله فانفرج له البحر حتى ظهرت الأرض فركل صخرة برجله فانفرجت عن دودة فقال له: ان ربك يسمع نشيد هذه الدودة في هذا الموضع.
وقيل: قال في نفسه ليلة لاعبدن الله عبادة لم يعبد مثلها فصعد الجبل ولما كان في جوف الجبل دخلته وحشة فأوحى الله الى الجبل ان آنس داود فضج بالتسبيح والتهليل فقال داود عليه السلام كيف يسمع صوتي مع هذه الأصوات فهبط عليه ملك فأخذ بعضده الى آخر ما مر.
{ وألنا } ليّنا والماضي وحده ألان كأقام حذفت الفه لسكون ما بعدها.
{ له الحديد } كان في يده كالشمع والطين يصرفه كيف شاء من غير نار ومطرقة قال في عرائس: القرآن سبب ذلك ما روي ان داود عليه السلام لما ملك بني اسرائيل كان من عادته ان يخرج للناس متنكرا فاذا رأى رجلا لا يعرفه تقدم اليه يسأله عن داود ما تقولون فيه فيثني الرجل خيرا وقيض الله له ملكا على صورة رجل فسأله فقال نعم الرجل هو لولا خصلة فيه فراع داود ذلك فقال وما هي يا عبدالله؟ قال: انه يأكل ويطعم عياله من بيت المال فتنبه لذلك وسأل ان يسهل له شيء يستغني به عن بيت المال فألان له الحديد يصينع منه الدرع ويبيعها بأربعة آلاف درهم وهو اول من اتخذها وكانت قبل ذلك صفائح يأكل ويتصدق على الفقراء والمساكين اهـ.
قيل انما زاد الله في قوته حتى كان الحديد له كالطين المبلول أي وألنا له الحديد بتقويته والأوضح الأول.