التفاسير

< >
عرض

أَوَ آبَآؤُنَا ٱلأَوَّلُونَ
١٧
-الصافات

هميان الزاد إلى دار المعاد

عطف بأو جملة محذوفة الخبر على اخرى مذكورته اي أو اباؤنا الاولون مبعوثون قيل او عطف على محل ان واسمها قيل او على محل اسهما وهو قول كوفي او على الضمير المستقر في مبعوثون ولو لم يوجد فاصل وهذا قليل اوا كتفى بالنون فاصلا وهذه قراءة نافع في رواية قالون وكذا روى ورش لكن ينقل فتحة همزة آباؤنا لواو او فيفتحها ويحذف الهمزة ويمد واو او بالف كان بعدها الهمزة وبها نأخذ وكذلك قرأ ابن عامر باسكان الواو وقرأ الباقون بفتحها واثبات الهمزة بعدها فتكون الهمزة قبل الواو للاستفهام فاصلة والواو بعدها عاطفة وذكر الاباء الاولين ولا سيما في هذه القراءة زيادة استبعاد للبعث لقدم زمانهم.