التفاسير

< >
عرض

إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ ٱلنَّارِ
٦٤

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ إِنَّ ذَلِكَ } الذي حكينا عنهم* { لَحَقٌّ } أي واقع لا بدّ* { تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ } خبر لمحذوف أي هو تخاصم أهل النار أو بدل من حق.
وقرأ ابن أبى عبلة بالنصب بدلا من اسم الاشارة ولو فصل بالخبر أو مفعول لمحذوف.
وقال الزمخشري: نعت لاسم الاشارة وهو خلاف المشهور وهو باطل كما بطل جعله بياناً لانه كالنعت في الجواب.
قال ابن هشام: والاشارة الى سؤالهم وجوابهم سماهما تخاصما تشبيهاً بالمخاصمة والى قول الرؤساء لا مرحباً... الخ
وقول الاتباع: { بل أنتم لا مرحباً } ولا اشكال أو الى الجميع وسمى تخاصما لاشتماله عليه وهو قولهم (لا مرحباً) وقولهم (بل أنتم).. الخ