التفاسير

< >
عرض

لَّيْسَ بِأَمَـٰنِيِّكُمْ وَلاۤ أَمَانِيِّ أَهْلِ ٱلْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوۤءًا يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً
١٢٣
-النساء

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ لَّيْسَ }: ما وعد الله من الثواب.
{ بِأَمَانِيِّكُمْ }: ليس ثابتا بأمانيكم، أو ليس ينال بأمانيكم أيها المسلمون.
{ وَلا أَمَانِى أَهْلِ الكِتَابِ }: بل ينال بالايمان والعمل الصالح، ويثبت بهما، وقال: يحسن بما رسخ فى القلب، وصدقه العمل، تمنى المسلمون غفران ذنوبهم، وتمنى أهل الكتاب أن لا يدخلوا النار، ومتى دخلها منهم من يدخلها خرج بعد أيام معدودة، وقالوا: نحن أبناء الله وأحباؤه، ونزلت الآية فى ذلك.
وقال مسروق والحسن: قال أهل الكتاب للمسلمين: نبينا قبل نبيكم، وكتابنا قبل كتابكم، ونحن أولى بالله منكم، وقال المسلمون: نحن أولى بالله منكم، نبينا خاتم النبيين، وكتابنا يقضى على الكتب المتقدمة، ونحن آمنا بكتبكم ولم تؤمنوا بكتابنا، فنزلت الآية، وانما قلنا: { لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ } خطابا للمسلمين، لأن أهل الكتاب ذكروا بعد، ومشركو العرب وسائر المشركين لم يؤمنوا بوعد الله.
وقال مجاهد: الخطاب الأول لمشركى العرب، قالوا: لن نبعث، ولن نعذب، ولا جنة ولا نار، وان كان ذلك أخس حالا من المؤمنين وأهل الكتاب.
وقالت اليهود والنصارى: لن يدخل الجنة الا من كان هودا أو نصارى، وقالوا: لن تمسنا النار الا أياما معدودة، فنزلت الآية، قال الطبرى: قول مجاهد أولى بالصواب، يعنى لتقدم ذكر أهل المشركين، قيل: ولأنه ليس من شأن المسلمين تمنى الجنة والمغفرة بلا عمل، والأمانى جمع أمنية بضم الهمزة واسكان الميم وكسر النون وتشديد الياء، وهى ما يتمنى ويستعظم، كأحدوثة وأعجوبة فأصله أمنوية بضم النون واسكان الواو، قلبت ياء وأدغمت فى الياء وقلبت الضمة كسرة، واذا خفف المفرد جمع على الأمانى بالتخفيف كالجوارى.
{ مَن يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ }: أى تعتبر الأعمال الأمانى، فمن عمل سوءا جزى به، ولن يدفع عنه تمنيه الجزاء، والجزاء عاجل أو آجل.
{ وَلا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللهِ }: غيره.
{ وَلِيًّا }: يمنع الجزاء من وقوعه.
{ وَلا نَصِيراً }: يدفعه عنه بعد وقوعه، ولما نزلت قال أبو بكر:
"فمن ينجو مع هذا يا رسول الله؟ فقال صلى الله عليه وسلم: أما تحزن، أما تمرض، أما يصيبك اللأواء؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: هو ذاك" . وفى رواية: "قال أبو بكر رضى الله عنه: كيف الفلاح بعد هذه الآية يا رسول الله؟ فقال صلى الله عليه وسلم: آية يا أبا بكر، قال: قول الله: { مَن يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ } قال: يغفر الله لك يا أبا بكر ألست تمرض، ألست تحزن، ألست يصيبك الأذى؟ قال: بلى. قال: فهو ما تجزى به" .
وعن أبى بكر رضى الله عنه أنه قال: "كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل: { مَن يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ } الآية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا بكر ألا أقرئك آية نزلت علىّ؟ قلت: بلى يا رسول الله فأقرأنيها، فلا أعلم أنى وجدت أنقاض ما فى ظهرى، فتمطيت لها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما شأنك يا أبا بكر؟ قلت: يا رسول الله بأبى أنت وأمى وأينا لم يعمل سوءا، وإنا لمجزيون بأعمالنا. فقال: أما أنت يا أبا بكر والمؤمنون فتجزون بذلك فى الدنيا حتى تلقوا الله، وليس لكم ذنوب، وأما الآخرون فيجمع لهم ذلك حتى يجزوا به يوم القيامة " .
وسألت امرأة عائشة رضى الله عنها عن قوله تعالى: { وان تبدوا ما فى أنفسكم أو تخفوه } الآية، وقوله تعالى: { مَن يَعْمَلْ سُوءاً } الآية قالت: " ما سألنى عنها أحد منذ سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لى: يا عائشة هذا ما يصيب الله به العبد من الحمى والحزن والشوكة حتى البضعة يضعها فى كمه فتضيع منه فيفزع منها فيجدها فى كتابه حتى أن المؤمن ليخرج من خطاياه كما يخرج التبر الأحمر من الكير " .
وعن أبى هريرة: "لما نزل: { مَن يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ } بلغت من المسلمين مبلغا شديدا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قاربوا وسددوا ففى كل ما يصاب به المسلم كفارة حتى النكبة ينكبها والشوكة يشاكها " .
وعن أبى صالح، عن ابن عباس: " لما نزل: { مَن يَعْمَلْ سُوءاً } الآية شقت على المسلمين مشقة شديدة، وقالوا: يا رسول الله وأينا لم يعمل سوءا غيرك، فكيف الجزاء؟ قال: منه يكون فى الدنيا، فمن يعمل حسنة فله عشر حسنات، ومن جوزى بالسيئة نقصت واحدة من عشر وبقيت له تسع حسنات فويل لمن غلبت آحاده عشراته، وأما ما كان فى الآخرة فتقابل الحسنات والسيئات فيلقى مكان كل سيئة حسنة، وينظر فى الفضل فيعطى الجزاء فى الجنة، ويؤتى كل ذى فضل فضله " .
وعن الحسن: نزلت الآية فى الكفار خاصة لأنهم يجازون بالعقاب على الصغيرة والكبيرة، والمؤمن يجزى بأحسن عمله ويتجاوز عن سيئاته، ثم قرأ: { ليكفر الله عنهم أسوأ الذى عملوا } الآية، ويدل على نزولها فى حق الكافر قوله تعالى: { وَمَن يَعْمَل مِنَ الصَّالِحَاتِ }