التفاسير

< >
عرض

يَسْمَعُ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ تُتْلَىٰ عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
٨
-الجاثية

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ يَسْمَعُ آيَاتِ اللهِ تُتْلَى عَلَيْهِ } حال من آيات* { ثُمَّ يُصِرُّ } يقيم على كفره* { مُسْتَكْبِراً } عن الايمان معجباً بما عنده (والاصرار) موجود حال السماع وبعده وثم انما هى لاستبعاد الاصرار بعده وأصل الاصرار من اصرار الحمار العانة (الأتان) أن ينحى عنها صاراً أذنيه* { كَأَن } أي كأنه* { لَّمْ يسْمَعْهَا } والآية في النضر بن الحارث وما كان يثيره من أحاديث الأعاجم ويشتغل به الناس عن سماع القرآن وقيل: في أبي جهل والحكم عام لكل من كان كذلك والجملة خبر (كأَن) المخففة المحذوف اسمها ضمير الشأن والمجموع حال من ضمير { يُصِرُّ } أو ضمير { مُسْتَكْبِراً }*
{ فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } مؤلم وذلك لاصراره والتبشير حقيقة في الشر عند بعض والمشهور انه حقيقة في الخير فقط فهو هنا مجاز للتهكم