التفاسير

< >
عرض

إِنَّ ٱلَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ ٱللَّهِ أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ ٱمْتَحَنَ ٱللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَىٰ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ
٣
-الحجرات

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ } يخفضون* { أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللهِ } اجلالا له ومخافة من مخالفة النهي كعمر وابي بكر وثابت المذكور انه من أهل الجنة وانه يموت شهيدا وكان من خبره انه شهد اليمامة في حرب مسيلمة ورأى انكسارا من المسلمين وانهزام طائفة فقال أف لهؤلاء وقال لسالم مولى أبي حذيفة ما كنا نقاتل اعداء الله مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل هذا وثبتا وقاتلا حتى قتلا فرأى صحابي ثابتا في المنام وقال له ان فلانا الصحابي اخذ درعي وقد شده برمة وهو في ناحية من العسكر على فرس فات خالد بن الوليد يسترد درعي وإئت أبا بكر خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقل له ان عليّ دينا ليقضى عني وفلان من رقيقي عتيق فوجد خالد الدرع على ما وصف وأجاز ابو بكر الوصية قال مالك بن انس لا أعلم وصية اجيزت بعد موت صاحبها الا هذه* { أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى } دربها ومرنها للتقوى فهم مستقلون بالتقوى صابرون عليها وعلى مشاقها ووضع الامتحان موضع المعرفة لأنه سببها و (اللام) متعلق (بامتحن) او بمحذوف خال من القلوب او من الهاء ومعناها كمعنى اللام في قولك انت لذلك الشجاع اي كاف أمره مختص به أو ضرب الله قلوبهم بانواع المحن والتكاليف الشاقة لاجل التقوى فانها لا تظهر الا بالاصطبار عليها او اخلصها للتقوى من قولك امتحن الذهب اذابه وميز ابريزه من خبثه وقال عمر أذهب الشهوات عنها وهذا داخل فيما مر ومن غلب شهوته وغضبه فقد امتحن قلبه للتقوى والآية نزلت قيل في ابي بكر وعمر والجملة خبر لأن وجملة { لَهُم مَّغْفِرَةٌ } لذنوبهم* { وَأَجْرٌ عَظِيمٌ } وهو الجنة لغضهم وسائر طاعتهم خبر ثان او خبر والجملة قبلها معترضة أو هذه استئناف والتي قبلها خبر أو هذه خبر و { أُوْلَئِكَ } بدل او نعت لاسم ان والذين بدل او نعت لأولئك وفي الآية من المدح ما لا يخفي أكد (بان) وأخبر بجملتين اسميتين او باحداهما وجاءت احداهما معرفتين واحدى المعرفتين اسم اشارة البعيد اشارة المعلق والمسند اليه في الاخرى نكرة للابهام والامتحان افتعال من محن للاختبار البليغ او البلاء الجهيد ويجوز كون { لَهُم } خبرا ثانيا أو خبرا وما قبله معترض و { مَّغْفِرَةٌ } فاعله أو { أُوْلَئِكَ } مبتدأ خبره { لَهُم } و { مَّغْفِرَةٌ } فاعل أو خبره جملة { لَهُم مَّغْفِرَةٌ } من مبتدأ وخبر والمجموع خبر لأن ولمرتكب الرفع والجهر ضد ذلك في الشر