التفاسير

< >
عرض

وَٱسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ ٱلْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ
٤١

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ وَاسْتَمِعْ } اصغ لما أخبرك به من أحوال يوم القيامة وفي ذلك تهويل وتعظيم للمخبر به المستمع اليه كما روي انه صلى الله عليه وسلم سبعة أيام يقول لمعاذ بن جبل يا معاذ اسمع ما أقول ثم حدثه بعد ذلك* { يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ } النقاش عن أبى ربيعة عن البزي وابن مجاهد عن قتيل ينادي باثبات الياء في الوقف والباقون يقفون باسكان الدال وتحذف نطقاً في الوصل للساكن وحذفت في الخط في مصاحفنا ويوم متعلق بمحذوف دل عليه ذلك يوم الخروج أي يخرجون من القبور يوم ينادي أو مفعول استمع كأنه قيل انتظر يوم ينادي كما تقول لمن تعده بورود فتح استمع كذا أي كن منتظرا له أو على حذف مضاف أي استمع حديث يوم ينادي أو صيحته وعلى تعليقه بمحذوف معمول استمع مقدر أي انتظر صيحة القيامة والنشور أو نحو هذا وقيل متعلق بمحذوف تقديره تعلم عاقبة تكذيبهم يوم ينادي باثبات الياء وصلاً عند نافع وأبي عمرة ووصلاً ووقفاً عن ابن كثير والمنادي في الصور ينفخ اسرافيل يقول أيتها العظام البالية والاوصال المنقطعة واللحوم المتمزقة والشعور المتفرقة ان الله يأمركن أن تجتمعن لفصل القضاء وقيل اسرافيل ينفخ وجبريل ينادي بالحشر* { مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ } من صخرة بيت المقدس يقوم عليها وينادي وهي أقرب الارض الى السماء باثنى عشر ميلا قيل وهي وسط الأرض وقيل أقرب بثمانية عشر ميلاً. وقيل ينادى الملك بين السماء والأرض وينفخ وقيل معنى القرب انه يسمع جميع الخلق وقيل ينادى من تحت أقدامهم وقيل يسمع من كل شعرة أيتها العظام البالية وقيل يقول أيتها الاجسام الهامدة والعظام البالية والرمم الذاهبة هلمي الى الحشر والوقوف بين يدي الله