التفاسير

< >
عرض

وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ
٢٢
-الطور

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مّمَّا يَشْتَهُونَ } زدناهم في وقت بعد وقت ما يشتهون من فاكهة ولحم فمما يشتهون عائد إلى فاكهة ولحم لا للحم فقط وقيل له وعلق الزيادة بالاشتهاء فلهم ما اشتهوا ولو لم يطلبوه قال صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده إِن أهل الجنة ليتناولون قطوفها وهو متكئون على فرشهم فما تصل إلى في احدهم حتى تبدل أخرى والذي نفسي بيده إِن في الجنة لطيرا أَمثال البخت فقال أبو بكر يا رسول الله ان ذلك الطير لناعم فقال والذي نفسي بيده إن الذي يأكل منها أَنعم منها وإِني أَرجوا أن تأكل منها يا أبا بكر" . قال بعضهم: تقف الطير بين يدي الرجل فإذ اشتهى احدها اضطرب ثم صار بين يديه نضجا ولا ذلج ولا سلخ ولا طبخ ولا كلفة بل كل ما أرادوا حضر.
وعن علي إذ اشتهوا الطعام جاءتهم طير بيض فترفع اجنحتها فيأكلون من جنوبها أي الالوان شاءوا وفيها من كل لون ياكلون ثم يطير فيذهب وعن بعض تصف الطير بين يديه فرسخا في فرسخ والطير امثال الابل فيقول الطائر يا ولي الله اما انا فقد رعيت في واد كذا واكلت من ثمار كذا وشربت من عين كذا وسمني كذا وريحي كذا فكل مني فإذا اشتهى حسن الطير واشتهى صفته وقع ذلك في نفسه قبل ان يتكلم به فيقع على مائدته نصفه قدير ونصفه شواء فيأكل اربعين سنة كلما شبع القى عليه الف باب من الشهوة ثم يؤتى بالشراب على برد الكافور وليس بهذا الكافور وطعم الزنجبيل وليس بهذا الزنجبيل وريح المسك وليس بهذا المسك فإذا شرب هضم ما اكل من الطعام وتوضع المائدة بين يديه قدر عمره في الدنيا ويعطى قوة مائة رجل شاب في الجماع والطعام والشراب يجامع مقدار اربعين سنة كل يوم مائة عذارء وروي احسن إلى غنمك فانها من دواب الجنة.