التفاسير

< >
عرض

فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
٧٥
مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ
٧٦
-الرحمن

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ0مُتَّكِئِينَ } فيه ما مر { عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ } نوع كالبسط وقيل البسط وقيل: الوسائل والمرافق وقال الحسن: المجالس وقيل: عن ابن عباس رياض الجنة المخصبة الخصر وقيل: كل ثوب عريض وقيل مجالس خضر فوق الفرش وقيل ما يتدلى من اطراف الثياب من خيوط أو ما يتدلى من الخباء من الخرقة الهاففة حوله والمفرد رفرفة والخضر جمع خضراء وقرىء رفارف خضر بضمتين وعن الكسائي ضم ميم يطمثهن.
{ وَعَبْقَرِيٍّ } المراد به الجنس ولذلك نعته بالجمع في قوله { حِسَانٍ } وهو الزرابي والطنافس وقيل الطنافس الرقيقة وعن ابن عباس والكلبي: الزرابي وعن ابن زيد: الطنافس وعن مجاهد عن ابن عباس العبقري والوسائد وعن الحسن الرفرف المجلس والعبقري المرافق قال الخليل والاصمعي: كل خليل نفيس من الرجال وغيرهم عبقري عند العرب
"قال صلى الله عليه وسلم في عمر رضي الله عنه فلم أَر عبقريا يفري فريه" فصار مثلا لكل شيء عجيب رفيع وعنهما ان العرب استجادت شيئا قالت عبقري.
وقيل ن العبقري بسط حسان فيها صور تصنع في عبقر وهو موضع يعمل فيه الوشي والديباج والعرب قيل: تسمي كل ثوب موشي عبقراً وقيل: نسب إلى عبقريا بالجن ينسبون إليه كل عجيب لأنهم يعتقدون فيهم كل صفة وأعمال عجيبة، وقرىء عباقري نسبة إلى عباقر اسما للبلد، وروى أبو حاتم عباقري يمنع الصرف ولا وجه له ولا يخفى أفضلية { ذواتا أفنان } عن { مداهمتان } و{ تجريان } عن { نضاختان } وكل فاكهة عن فاكهة وكذا صفات الحور والمتكىء.