التفاسير

< >
عرض

ٱسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ ٱلشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ ٱللَّهِ أُوْلَـٰئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلاَ إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الخَاسِرُونَ
١٩
إِنَّ الَّذِينَ يُحَآدُّونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـٰئِكَ فِي ٱلأَذَلِّينَ
٢٠
-المجادلة

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ اسْتَحْوَذَ } أي تغلب واستولى من كل جهة { عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ } لطاعتهم له في كل ما يريد حتى جعلهم رعيته من قولك حاذ الحمار العانة أي انقطع من حمر الوحش اذا جمعها وساقها غالبها لها ولفظ واستحوذ مما جاء على الاصل غير نقل وقلب كاستوصب واستنوق وبسطت ذلك في شرح اللامية والقاعدة ان يقال استحاذ بنقل الفتحة للحاء وقلب الواو ألفا لتحركها في الاصل وانفتاح ما قبلها في الحال وقد قرأ عمر استحاذ على القاعدة.
{ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللهِ } أي صدهم عن الايمان والعمل ولا يذكرون الله بقلوبهم ولا بالسنتهم أي جعلهم غافلين أي تسبب في غفلتهم أو جعلهم تاركين { أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ } جنده واتباعه { أَلا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الخَاسِرُونَ0 إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ فِى الأَذَلِّينَ } في جملة من هو اذل خلق الله لا ترى احدا اذل منه.