التفاسير

< >
عرض

وَٱلَّذِينَ فِيۤ أَمْوَٰلِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ
٢٤
-المعارج

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ وَالَّذِينَ فِى أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ } كالزكاة فإنها قدر معلوم وكالصدقة ثبتها الانسان على نفسه يؤديها في اوقات معلومات اشفاقا على الخلق وقال الحسن: المراد الزكاة وقيل: المراد صدقة التطوع المرتبة وهو الاصح وعليه ابن عباس لان السورة مكية والزكاة فرضت بالمدينة وبنيت فيها إلا ان قيل هذه الاية مدنية ثم رأيت ان اصحاب القولين الاولين يقولون انها مدنية.