التفاسير

< >
عرض

بَلِ ٱلإِنسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ
١٤
-القيامة

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ } التاء للمبالغة لا للتانيث اي الانسان بصير على نفسه اي شاهد عليها { { كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا } وعلى متعلق ببصيرة او بصيرة بمعنى حجة بينة مبصرة ووصفها بالبصر مجازا وعلى متعلق بمحذوف من حال من بصيرة والتاء للتانيث وبصيرة خبر على الوجهين ويجوز أن يكون الاصل بل الانسان على نفسه رقباء بصيرة فعلى متعلق بمحذوف خبر بصيرة وبصيرة مبتدأ ثان نعت لمحذوف وتاؤه للتانيث والجملة خبر الانسان والرقباء جوارحه وحفظته وقيل المراد عين بصيرة.