التفاسير

< >
عرض

فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ ٱلْقَادِرُونَ
٢٣
-المرسلات

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ فَقَدَرْنَا } اي قدرنا ذلك تقديرا وقرأ غير نافع والكسائي بالتخفيف من القدرة أي قدرنا على ذلك أو بمعنى المشدد وهو التقدير ورجح بقراءة التشديد ولقوله { { من نطفة خلقه فقدره } ورجح التفسير بالقدرة بقوله *{ فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ } نحن وأقول ان التشديد يحتمل أن يكون بمعنى التقدير وهو جعل الشيء على قدر مخصوص وأن يكون من القدرة وعلى هذا فالتشديد للمبالغة والتخفيف يحتمل أن يكون بمعنى القدرة ويحتمل ان يكون بمعنى التقدير المذكور من قدر بالتخفيف بمعنى قدر بالتشديد فالقادر لا يتعين ان يكون اسم فاعل لقدر الذي هو بمعنى القدرة لجواز كونه من قدر بمعنى قدر المشدد وقد فسر ابن مسعود رضي الله عنه رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم القادرون بمعنى المقدرين.