التفاسير

< >
عرض

نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ
١٦
-العلق

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ نَاصِيَةٍ } بدل من الناصية بدل نكرة من معرفة لجواز ذلك إذا وصفت النكرة بتخصيصها وإفادتها إذ ذاك كما وصفت هنا بقوله *{ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ } ولم يشترط بعضهم ذلك وإسناد الكذب والخاطأ إلى الناصية مجاز فإن لكاذب والخاطئ هو صاحبها ويجوز تقدير مضاف أي كاذب صاحبها خاطئ صاحبها فذلك مجاز بالحذف وفي ذلك الإسناد المجازي من الحسن والجزالة والمبالغة ما ليس في قولك ناصية كاذب صاحبها خاطئ صاحبها أو في قولك ناصية كاذب خاطئ بالإضافة.
وقرئ برفع ناصية وكاذبة وخاطئة ونصب الثلاثة على الشتم، وعن ابن عباس
"نهى أبو جهل النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة وهو فيها فانتهره النبي صلى الله عليه وسلم حين الفراغ فقال أتنهرني فوالله لأملأن عليك هذا الوادي إن شئت خيلا جردا أو رحالا مرا إتهددني وأنا أكثر أهل الوادي ناديا فنزل { فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ }" .